أخبار الدار

لإنهاء الفوضى.. الحكومة تحدد شروط تعيين “شرطة المقالع”

الدار/ مريم بوتوراوت

في الوقت الذي تتعالى فيه الشكاوى من المقالع العشوائية، والاستغلالات العشوائية لبعض المقالع المرخصة، تقترب الحكومة من إطلاق عمل "شرطة المقالع".

ويصادق مجلس الحكومة، في اجتماعه اليوم الخميس، على مشروع مرسوم بتحديد شروط وكيفيات تعيين "أعوان شرطة المقالع" وبمعاينة المخالفات، والذي يأتي تطبيقا لمقتضيات القانون 27.13 المتعلق بالمقالع.

وأكدت الحكومة، في المذكرة التقديمية للمشروع الذي يحمل توقيع وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة، على أن النص يأتي "في إطار مواصلة اتخاذ التدابير التنظيمية التي تجسد حرص الدولة على حماية المقالع من كل استغلال عشوائي أو عير مشروع، وذلك كشكل من أشكال التدبير المحكم والجيد للثروات الوطنية".

ويشترط المرسوم في أعوان شرطة المقالع التوفر على أقدمية ثلاث سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بصفة تقني أو متصرف أو مهندس، علاوة على "الاستفادة من تكوين مستمر في مجال تدبير واستغلال ومراقبة المقالع وتقنيات المراقبة ومساطر معاينة المخالفات  ونصوصه التطبيقية وكيفية تحرير المحاضر بشأنها".

ويفرض المرسوم على الأعوان أداء اليمين القانونية وفقا للتشريع المغربي الجاري به العمل، علاوة على مزاولة مهامهم حاملين لبطاقة تثبت هويتهم، تسلمها لهم السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز، علاوة على ارتداء زي نظامي خاص بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى