فن وثقافة

العيون تحضن مهرجانا للشعر العالمي

الدار/ سعيد المرابط

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تنظم جهة العيون الساقية الحمراء، بشراكة مع وزارة الثقافة، مهرجان “العيون للشعر العالمي”، والذي ينظم في دورته الثالثة تحت شعار “الشعر فضاء لتلاقي الثقافات”، أيام الـ14، الـ15 والـ16 من دجنبر الجاري. 

ووفق بلاغ صحفي صادر عن جهة العيون الساقية الحمراء، فإن هذه الدورة؛ تهدف لتسليط الضوء على الإبداع الشعري، في الوطن العربي وإفريقيا والعالم، وتثمينه، وللاعتراف بالأدوار الجديدة التي أصبح يلعبها في التقريب بين الثقافات والشعوب، وكذلك تعزيز فرص التواصل، بين النخب المبدعة، بما يمكنها من المساهمة الفاعلة في فتح الآفاق الرحبة، والواعدة التي يرنوا لها كل إنسان في العالم.

وأشار البلاغ إلى أن الدورة الثالثة، من المهرجان الدولي للشعر؛ سيحتفي بمبدعين صحراويين من جهة العيون الساقية الحمراء، كما سيشارك في فعالياتها أساتذة باحثون، وشعراء من مختلف دول العالم، من المغرب، موريتانيا، ليبيا، السودان، العراق، سوريا، لبنان، الكويت، الشيلي، انجلترا، الأرجنتين، المكسيك، وكوستاريكا، وهو ما سيشكل فرصة للنقاش والتبادل حول قضايا الإبداع الشعري، كفضاء لتلاقي الثقافات من خلال سلسلة من الندوات، والأمسيات الثقافية والورشات التدريبية، التي تروم إبراز رهانات وتحديات الإبداع الشعري، وأسسه الثقافية وخصائصه الإنسانية والفنية والجمالية.

وأشار البلاغ إلى أن المهرجان؛ سيحتضن رواقا يضم صورا تعريفية بالمبدعات والمبدعين المشاركين فيه، كما سيتم بالمناسبة، دعم القدرات والمواهب الأدبية، بالمنطقة من خلال ورشات الإبداع الشعري لفائدة المبدعين الشباب بالوسط المدرسي.

وختم البلاغ بالتأكيد على أن المهرجان، يجسد انفتاحاً لجهة العيون الساقية الحمراء، على المحيط العربي والإفريقي والعالمي، بهدف تعزيز روابط العلاقات التاريخية والجغرافية، كما يعكس استراتيجية الجهة من أجل ترسيخ الإبداع الأدبي والرقي به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى