الرياضة

رئيس الجامعة المغربية لـ”أبيـناكا”: هذه الرياضة إبتكار مغربي خالص

الدار/الناظور: سعيد إبن إدريس

إذا كانت أشهر وأهم الرياضات القتالية وفنون الدفاع عن النفس كالكاراطي، الجيدو، التايكوندو، كونغ فو، آيكيدو، جو جوتسو… ارتبط تاريخ ظهورها بدول آسيوية وخاصة الصين واليابان وكوريا الجنوبية والفيتنام، فإن قليلين من الناس يعرفون أن المملكة المغربية انضافت إلى قائمة هذه الدول من خلال إختراع مغربي خالص مائة في المائة.

ويعود الفضل في هذا الإختراع إلى عبد السلام بولعيون، الخبير الرياضي الدولي المغربي، صاحب السبق في إبتكار رياضة تحمل إسم “أبيناكا”، وهي ممارسة تركز على أهم المبادئ في الحياة كالإحترام والصبر والتواضع وضبط النفس والتحمل والقوة الداخلية وطول النفس وغيرها من المبادئ الإنسانية النبيلة.

في هذا الحوار الحصري، نقف مع السيد عبد السلام بولعيون على كل التفاصيل المرتبطة بهذا النوع الرياضي الجديد.

– السيد عبد السلام بولعيون، أنتم مبتكر رياضة “أبيناكا”، وهو إبتكار مسجل بإسمكم، حدثنا عن هذا النوع الرياضي؟

* رياضة “أبيناكا” هي رياضة مغربية خالصة مائة في المائة، وتعتمد في المقام الأول على خصائص ضرورية وفي مقدمتها قدرة الممارس على الصبر والتحمل وإظهار القوة الداخلية وطول النفس، ولها أيضا تميزها من ناحية القواعد وتقنيات اللعبة (أنظر موقعنا على اليوتيوب ABBINAKA SPORT).
وقد اعتمدت في مرحلة التأسيس على استنباط عدد من الخصائص والمزج في ما بينها، وتكون المشاركة إما على مستوى فرق، أو على المستوى الفردي، وهي رياضة تتميز بزي رياضي موحد.
“أبيناكا” رياضة قوة تعتمد على ثلاثة عناصر لها أهميتها بالنسبة للممارسين: الغذاء، والتمرين، والقوة الباطنية. وتقام البطولات على الأصعدة المحلية والجهوية والوطنية والدولية داخل القاعات وخارجها.

– معروف أنكم من أفراد الجالية المغربية المقيمة في أوروبا، ولكم هناك مسار رياضي غني بالإنجازات وطويل يمتد لحوالي خمسة عقود، نود أن نتعرف على تاريخ تأسيس رياضة “أبيناكا”؟

* تم الإعلان رسميا عن بدء ممارسة رياضة “أبيناكا” في مدينة الناظور يوم 1 يناير 2013. وقد وصلنا إلى مرحلة الإعلان عن التأسيس لهذه الممارسة، بعد تجربة رياضية مشرفة وطويلة راكمتها وأهلتني لأصبح خبيرا دوليا في هذا المجال. إنه مسار يمتد لحوالي 48 سنة داخل الوطن وخارجه.
وبفضل الله سبحانه وتعالى وإيماني الراسخ بضرورة التطور الذاتي، استطعت أن أفرض هذه الرياضة المغربية وسط الساحة الرياضية. ومع ذلك، فنحن مطالبون بمزيد من العمل الدؤوب في الميدان.
وأمام تزايد شعبيتها وانتشار صيتها، مرت رياضة “أبيناكا” بثلاث مراحل مهمة: مرحلة (الجمعية المغربية لرياضة أبيناكا)، ومرحلة (اللجنة الوطنية المغربية لرياضة أبيناكا)، وهي الآن في مرحلة (الجامعة الوطنية المغربية لرياضة أبيناكا).

– من المؤكد أن لكل مسار أهداف محددة، فماهي الأهداف والآفاق لتطوير هذا النوع الرياضي؟

* أمام الإقبال الذي لاقته رياضة “أبيناكا”، تتطلع “الجامعة الوطنية المغربية لرياضة أبيناكا” إلى الإنتقال إلى مرحلة إحداث “جامعة ملكية مغربية لأبيناكا”، ثم تصدير هذه الرياضة إلى الخارج وإنشاء جامعات بمختلف الدول. وبعد ذلك، العمل على تأسيس إتحادات قارية والبداية ستكون داخل القارة الإفريقية، هذا مع الحرص على أن تحتضن المملكة المغربية مقر “الإتحاد الدولي لرياضة أبيناكا”. وفي مرحلة أخيرة، سنحاول وضع ملف متكامل لدى اللجنة الدولية الأولمبية بهدف إدراج “أبيناكا” ضمن لائحة الرياضات الأولمبية. هذه هي طموحاتنا الواقعية من أجل الرقي بهذه الرياضة الناشئة والواعدة، ولكل مجتهد نصيب…

– على المستوى الوطني، هل هذه الرياضة تتوفر على إعتراف رسمي من طرف وزارة الشباب والرياضة؟

* هذا سؤال مهم ينتظر كثير من الممارسين لهذه الرياضة جوابا عليه. وفي هذا الإطار، أخبر جميع المهتمين بأن رياضة “أبيناكا” حصلت على إعتراف رسمي من وزارة الشباب والرياضة.
وضمن هذا الإطار القانوني، فإن الجامعة لها الحق في تسيير وتدبير رياضة “أبيناكا” على الصعيد الوطني بأكمله، وهنا يمكن أن نتطرق إلى مسالة الإبتكار والإبداع كما جاء في رسالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الموجهة إلى المناظرة الوطنية للرياضة بمدينة الصخيرات، حيث قال جلالته في فقرة غنية بالدلالات ومشجعة للرياضات الجديدة: “نريد أن يكون قطاع الرياضة في بلادنا قطاعا للتجديد والإبداع المتميز، لذلك ينبغي تشجيع الرياضات الجديدة قصد الإستفادة أكثر من المؤهلات الطبيعية للمملكة وإمكانات شبابها…”.

– لكل بداية تأسيسية صعوبات تعترضها، فما هي أكبر صعوبة تواجهونها حاليا؟

* إن تنفيذ البرنامج السنوي لهذه الجامعة يصطدم ببعض الصعوبات، وهي صعوبات تتمثل في غياب الدعم المادي الذي يعتبر العائق أمام نشر هذا الإبتكار بشكل أكبر وأوسع.
وقد استطاعت الجامعة، اعتمادا على مجهودها الذاتي، أن تنظم العديد من الأنشطة الرياضية التي استحسنها جمهور كبير، واسترعت انتباه الممارسين الرياضيين. ولكن يبقى ملف هذه الرياضة في قطاع الشباب والرياضة عالقا حتى يومنا هذا، ولم يؤخذ بعين الإعتبار رغم أن هذه الرياضة تستجيب لجميع الشروط والقوانين المنصوص عليها في قانون التربية البدنية (30-09).

– بخصوص الإنتشار الجغرافي لهذه الرياضة على المستوى الوطني، كيف هي الآن خريطة الإنتشار؟

* تطوير رياضة “أبيناكا” يتم من خلال البرامج والأنشطة التي تنظمها الجامعة عبر مختلف جهات المملكة، وهي الآن تتواجد بتسع عصب جهوية وذلك بهدف صناعة أبطال وبطلات في هذا الصنف الرياضي المبتكر مغربيا، وتمثيل المغرب في المحافل والملتقيات الرياضية العربية والمتوسطية والقارية والعالمية.
ورسالتي الأساسية التي أوجهها، عبر موقع “الدار”، إلى جميع المسؤولين المعنيين بملف الرياضات الجديدة التي يلح جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، على العناية بها ودعمها بشكل كبير، تؤكد على أن دعم رياضة “أبيناكا”، كابتكار مغربي جديد، يتطلب الأفعال وليس الأقوال. نحن نريد التشجيع الحقيقي والمساندة الفعلية. وهذا الدعم سيعود، أولا وأخيرا، بمردودية كبيرة على بلدنا المغرب، وسيساهم فعليا في تحقيق الأهداف المسطرة في النظام الأساسي للجامعة على الأمدين المتوسط والبعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى