أخبار الدارالرئيسيةسلايدر

فرنسا..محاكمة قاصر مغربي حاول “سرقة” طائرة للعودة الى المغرب

الدار/ خاص

بالمحكمة الابتدائية بمدينة “كريتاي”، الواقعة في الضاحية الجنوبية الشرقية لباريس، انطلقت أمس الجمعة، أطوار محاكمة قاصر مغربي، حاول شهر يونيو المنصرم، “سرقة ” طائرة تابعة لشرطة الطيران الاسبانية، والسفر بها الى المغرب، وفقا لما ذكرته صحيفة “لوبريزيان”.

وتمكن المراهق المغربي، البالغ من العمر16عاما، من اقتحام قمرة القيادة لطائرة “ايرباص” من طراز ” A321″، التابعة للشركة الاسبانية للطيران، بمطار “شارل أرلي”، محاولا تشغيلها، و لمس مجموعة من الأزرار، قبل اكتشافه من طرف طاقم الطائرة، وإبلاغ الشرطة التي قامت باعتقاله على الفور.

وكشفت محامية المتهم، Marie Dieudonné de Carfort، أن “فكرته كانت تتجلى في أن يأخذ الطائرة، ومن غير المعقول قيادة الطائرة بدون الحد الادنى من المعرفة، وهو مثل محاولة سرقة بناية منزل هل هذا ممكن التحقيق”، فيما أكد المراهق خلال جلسة التحقيق في حضرة الشرطة الفرنسية، انه كان يريد العودة الى منزل عائلته في المغرب”.

وأكدت المحامية أن “الصحة العقلية لموكلها قد تدهورت بسبب الستة الأشهر التي قضاها في السجن”، منتقدة ” الإجراءات القانونية ضد القاصر المغربي الذي يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي منذ توقيفه، بسبب ما قالت انها تهم مستحيلة”.

وأوضحت أن المراهق المغربي يعيش عارياً في السجن مع بطانية بسيطة، كما يقضي حاجته في الأرض بعدما عطل جميع الصنابير، مشيرة الى أنه يكتب على الجدران ببرازه”، في إشارة منها الى تدهور حالته العقلية”.

ولم يكن سن المراهق المغربي يتجاوز بعد 14 عاما، عندما وصل إلى مرسيليا (بوش دو رون) محاولا تجريب ذات المغامرة، بحسب صحيفة “لوبريزيان”، مشيرة الى أنه على غرار باقي المراهقين الذين يفتقدون الى وثائق إقامة في فرنسا، كان قد دخل في دوامة الإدمان على المخدرات المؤثرة على الصحة العقلية، والدليل هو أن كان تحت تأثير مخدرLSD عندما “حاول في نهاية يونيو المنصرم، “سرقة” طائرة إيرباص A321 ، التابعة لشركة الطيران الاسبانية Vueling” “.

زر الذهاب إلى الأعلى