المواطن

صانعو الأسنان يحتجّون أمام البرلمان بالرباط

الدار/ أسماء لشكر

نظمت الجمعية الوطنية لصانعي ومركبي الأسنان بالمغرب، وقفة احتجاجية اليوم الخميس،  أمام البرلمان. ورفع المحتجون شعارات تندد برفض القانون 25-14 الذي صدر منذ أربع سنوات والمتعلق بمحضري ومناولي المنتجات الصحية.

وقال عبد الإله الوردي، نائب رئيس الجمعية الوطنية لصانعي ومركبي الأسنان بالمغرب، أن سبب هذه الوقفات المتكرّرة هو القانون 25-14 الذي لم يذكر فيه صانعو ومرمّمو الأسنان إلا في بند واحد وهو الذي ينص على معاقبة كل من يمارس المهنة بدون شهادة من سنتين حبسا إلى خمس سنوات.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذا القانون قام بإقصاء وتهميش مركب وصانعي الأسنان،  مشيرا إلى أن الدولة لم تفكر في الأشخاص الذي كانوا يزاولون هذه المهنة قبل سنة 1986، وذلك قبل إنشاء كلية طب الأسنان. ولم تضع أي اعتبار لهذه الفئة الذين يقدّمون خدمات للمواطنين بأثمنة مناسبة خاصة أن البعض من المغاربة قدرتهم الشرائية لا تمكّنهم من المتابعة عند طبيب للأسنان خاص.

وأشار نائب رئيس الجمعية الوطنية لصانعي ومركبي الأسنان إلى أنه كان من المقرّر مناقشة هذا القانون في مجلس المستشارين اليوم بحيث وضعنا  مجموعة من التعديلات  إلا  أنه تأجل بسب مناقشة قانون المالية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم وقفتين احتجاجتين يوم أمس واليوم التي حضر فيها صانعوا الأسنان من مختلف المدن لدفاع عن مطالبهم المشروعة والعادلة كما جاء على حد تعبيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى