الرياضة

خبير رياضي لـ”الدار”: عوامل جيوستراتيجية دفعت المغرب لعدم الترشح لـ “كان 2019”

الدار/ صلاح الكومري

اعتبر يحيى السعيدي، الباحث في المجال الرياضي، أن هناك "عوامل جيوستراتيجية" وراء عدم ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا "كان2019" خلفا لدولة الكاميرون.

وأضاف يحيى السعيدي، في حديث مع موقع "الدار"، أن المغرب لا يمكنه المغامرة باستقرار وحدته الترابية واحتضان تظاهرة تستقطب مئات الآلاف من الجماهير من كل دول القارة السمراء، زد على ذلك، يقول المتحدث ذاته، أن قرار عدم الترشح "ليس بيد الوزارة أو جامعة الكرة، إنه قرار سيادي، يبنى على واقع ومعطيات وظروف معينة".

من جهة أخرى، قال يحيى السعيدي إنه بعيدا عن البحث عن أسباب عدم ترشح المغرب، فإن المملكة، لم يسبق لها أن عبرت عن رغبتها في احتضان هذه التظاهرة، موضحا: "هناك من يتحدث من زاوية أن المغرب كان مرشحا لتنظيم كأس إفريقيا وتراجع عن التنظيم، كما كان الأمر في 2014، لكن الوضعية الحالية مختلفة تماما، لأن المغرب لم يسبق له أن عبر عن رغبته في احتضان دورة 2019، والدليل على ذلك، أنه منذ سحب التنظيم من الكاميرون، لم نسمع أي مسؤول رياضي، سواء في الوزارة الوصية أو الجامعة الملكية، يتحدث عن إمكانية الترشح، كل ما هناك أن وسائل الإعلام رشحت المملكة لخلافة الكاميرون، لهذا فإن تصريح وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، كان منطقيا للغاية، لأنه نفى أن يكون المغرب يفكر في الترشح أو سيترشح".

وفي هذا السياق، دعا يحيى السعيدي، فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية، إلى "توضيح ماذا يجري في هذه القضية وعلاقتها بالمغرب"، مضيفا: "إذا كان المغرب لم يسبق له أن عبر عن رغبته في تنظيم هذه التظاهرة، ولن يتقدم بالترشح، فكان حريا بفوزي لقجع أن يوضح هذا لوسائل الإعلام منذ سحب التنظيم من الكاميرون.. كان عليه أن يوضح هل نحن سنتشرح أم لا، كان عليه أن يتحدث في هذا الموضوع كما تحدثت جنوب إفريقيا ودول أخرى".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى