الرئيسيةالرياضةسلايدر

هفوات تحكيمية وتسييرية تضع مديرية التحكيم والجامعة في الواجهة

موجه يكشف تفاصيل الأخطاء التحكيمية للبطولة الاحترافية

الدار / رشيد محمودي

كشف محمد موجه، خبير التحكيم الرياضي، اليوم الاثنين، عن تفاصيل الهفوات التحكيمية التي سجلتها مباريات البطولة الاحترافية خلال الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن عدد مهم من اللقاءات سجلت أخطاء تحكيمية كارثية، تطرح أكثر من تساءل حول مصير المنافسات.

وقال محمد في تصريح لموقع الدار، إنه من غير المعقول أن يجري فريق نهضة بركان ثمانية مباريات ثلاثة منها تحت قيادة الحكم الجعفري، ويتعلق الأمر بلقاء الفتح الرياطي ومولودية وجدة ونادي الجيش الملكي، مشيرا إلى أن الدقيقة 48 خلال المباراة الأخيرة التي جمعته مع العساكر، فرض الحكم الإعلان عن ركلة جزاء مستحقة لصالح فريق الجيش الملكي بعد لمس الكرة بيد اللاعب المتقدم بعد تمريرة عرضية من الجهة اليسرى، موضحا أن عطاء التحكيم كان محطة انتقادات قوية خلال الأسبوع الماضي، سيما وأن مباراة فريق الاتحاد البيضاوي عرفت هي الأخرى رفض هدف مشروع من طرق الثلاثي البارودي خاصة وأن اللاعب لم يكن في حالة تسلل.

وأكد موجه، أن مباراة فريق الدفاع الحسني الجديدي، أمام نادي المغرب التطواني، عرفت تحكيم دون المستوى، بعد تسجيل مجموعة من الملاحظات، أبرزها الإعلان عن ركلة جزاء في الدقيقة 9 لصالح فريق المغرب التطواني، علما أن إعادة توضح أن اللاعب حدراف لم يرتكب أية مخالفة تجاه اللاعب لكحل، مع إلغاء هدف مشروع لفريق الدفاع الجديدي على اعتبار أن اللاعب أكردوم ارتكب خطأ.

وأوضح خبير التحكيم، أن حكم المباراة رفض أيضا الاعلان عن ركلة جزاء في الدقيقة الأولى من الوقت البدل الضائع لصالح اللاعب موسوفا بعد تعرضه للركل وإسقاطه داخل معترك العمليات.

واستغرب خبير التحكيم، مطالبة مديرية التحكيم التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، من الاتحاد العربي بعدم تعيين رضوان جيد لقيادة مباراة الشباب السعودي، بحجة التزامه بتسيير لقاء الديربي البيضاوي، مشيرا إلى أنه من غير المقبول الاعتماد على إسم واحد لتسيير مباراة الوداد والرجاء البيضاويين.

وبخصوص أدائه التحكيمي خلال الجولة 10 من منافسات البطولة الاحترافية بمركب محمد الخامس، تابع قائلا :” رضوان قدم مباراة جيدة إلى غاية 10 دقائق الأخيرة من المباراة التي سجلت تشنجات ونرفزة من لاعبي الوداد.. بحيث اللاعب العرجون كان يستحق ورقة صفراء بعد ارتكابه لخطأين متتاليين.. كما أن طرد النقاش كان في محله إلا أن محسن متولي يدوره يستحق ورقة صفراء”.

ويرى موجه، أن مباراة أولمبيك خريبكة أمام نادي يوسفية برشيد والتي شهدت الإعلان عن أربعة ركلات جزاء، ثلاثة منها لم تكن مستحقة، بحيث أن الدقيقة 10 من المباراة سيعلن الحكم عن ركلة جزاء لصالح يوسفية برشيد بحجة أن مدافع أولمبيك خريبكة لمس المهاجم، كما أن ضربة جزاء في الدقيقة 24 لصالح أولمبيك خريبكة لا أساس لها من الصحة لأن مدافع يوسفية بريد لم يرتكب أية مخالفة بعدما اعتمد الحكم على حدسه في الوقت الذي كان بعيدا عن اللقطة.

وتساءل خبير التحكيم قائلا :”  7 ثلاثيات دخلو في تدريب خاص على تقنية الفيديو ويتعلق الامر بثلاثي الحكم بلبصري، وثلاثي داكي الرداد،  وثلاثي الحكم بلوط، وهشام التيازي وبوشرا كربوب، لمدة 6 أيام إلى غاية اليوم الأخير لإجراء مباريات البطولة  لتم تسريحهم  صباح يوم السبت الماضي للاتحاق بالمدت وقيادة المباريات وهذا مخالف للقانون والاعراف المتداولة بحيث أن الحكام عليهم قضاء ليلة المباراة بالمدن التي ستحتضن المباريات”.

زر الذهاب إلى الأعلى