أخبار الدارالرئيسيةسلايدر

الاتحاد الأوربي يشرع في تزويد المغرب بالدفعة الأولى من آليات محاربة الهجرة السرية

الدار/ خاص

في اطار الوعد الذي قطعه الاتحاد الأوربي على نفسه في مجال دعم جهود الرباط لمحاربة الهجرة السرية، بدأت تصل الدفعات الأولى من المركبات، والمعدات اللوجيستيكية، تصل التراب المغربي، وذلك في اطار برنامج “مراقبة الحدود”، الذي يشمل تزويد المغرب بـ1300 مركبة ومعدات ووسائل لوجستيكية مختلفة من أجل التحكم في تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو إسبانيا.

وكشفت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” نقلا عن مصادر من الشرطة المغربية، أن عملية تسليم هذه المركبات بدأت، حيث تسلمت السلطات 1111 سيارة، معظمها سيارات رباعية الدفع مخصصة للتضاريس الوعرة، وأزيد من227 دراجة نارية للتحكم في السواحل”.

وأفاد ذات المصدر بأنّ مبلغ 140 مليون أورو، الذي سبق أن تعهّدت بها المفوضية الأوروبية للمغرب بدأ يُترجَم إلى شراء مئات السيارات وعشرات الماسحات الضوئية وقارئات بصمات الأصابع والرادارات، كجزء من الصندوق الاستئماني الطارئ للاتحاد الأوروبي لإفريقيا، مشيرا الى أن المؤسستان المعنيتان بهذه العملية هما “المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسة العامة والمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)”

وفي الوقت الذي لم تقدم فيه السلطات المغربية أية معطيات بخصوص هذه المركبات، نشرت المؤسستان المذكورتان على موقعيهما الالكتروني، عروض السيارات والوسائل التي ستمنح للمغرب، حيث سيتم تزويد الرباط بـ384 سيارةن من بينها “230 سيارة رباعية الدفع مدارية” جد متطورة.

من جانبه شرع “المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة” في تسليم دفعة المركبات المكونة من 192 مركبة من ضمنها “120 مركبة شرطة متعددة الأغراض” مقدمة من شركة FIAT في أوائل دجنبر الجاري، كما سيتم تسليم في وقت لاحق “26 حافلة صغيرة، و شاحنة صغيرة مخصصة لنقل المهاجرين في وضع غير قانوني”، بالإضافة إلى “26 حافلة صغيرة لنقل الأفراد”.

ولازال المركز، ينتظر، الرد على طلبات العروض، التي تهم اقتناء 337 مركبة إضافية (70 شاحنة صغيرة، 60 سيارة رباعية الدفع، و 72 شاحنة، و 227 دراجة نارية، بعد إلغاء عرض احدى الشركات الذي لا يفي بالمتطلبات اللازمة، وفر توصله بهذه المعدات، سيتم تزويد السلطات المغربية بها.

وتشمل المعدات التي ستتوصل بها السلطات المغربية، أيضا، 750 مركبة وطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود، حُدّد عددها في 15 طائرة، إضافة إلى سيارات للإسعاف وناقلات بنزين وموارد أخرى.

وكان “الاتحاد الأوروبي، قد أعلن طلبات عروض ومناقصات بهذا الخصوص”، حيث حددت “إسبانيا حوالي 26 مليون أورو لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأسطول من المركبات لاحتواء أزمة الهجرة غير الشرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى