الرئيسيةسلايدرمال وأعمال

تقرير: المغرب يسير نحو دخول نادي أفضل 50 اقتصادا في العالم

الدار/ خاص

بعد التقدم الملحوظ، الذي أحرزته المملكة بسبع مراتب في تقرير “مناخ الاعمال” لسنة2020، الصادر عن البنك الدولي، شهر أكتوبر المنصرم، يسير المغرب بثبات لدخول نادي أفضل 50 اقتصادًا في العالم من حيث تحسين مناخ الأعمال بحلول عام 2021.

ويحتل المغرب، حاليا، المرتبة الـ 53 عالميا من بين 190 دولة في هذا التقرير، حيث حققت المملكة قفزة هائلة بتقدمها بـ75 رتبة منذ سنة2010، بفضل تنفيذها لـ 31 إصلاحًا خلال السنوات الأخيرة، مما يدل على متانة وقوة الاقتصاد المغربي على جذب الاستثمارات الأجنبية.

في تقرير 2020، الذي يغطي سنة 2019، احتفظت المملكة بمركزها الثالث في إفريقيا، و المرتبة الثالثة بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما يعزى الى سن المغرب لسلسلة من التدابير والإصلاحات، من أبرزها إدخال بعض التعديلات على مقتضيات القانونين 17.95 و 5.96 المتعلق بشركات المساهمة، بهدف تعزيز حماية المستثمرين الأقلية في إطار تحديث الإطار القانوني الوطني من أجل استقطاب أكبر للاستثمارات جهوياً ودولياً، وتحسين ترتيب المملكة في مؤشر مناخ الأعمال، و من أجل مواكبة التغير والنمو السريع الذي يعرفه مناخ الأعمال على المستويين الدولي والمحلي.

وبشكل أكثر تدقيقا، تميز عام 2019 بتنفيذ الدفع الإلكتروني لرسوم الموانئ على مستوى طنجة المتوسط ، بالإضافة إلى تجريد دائرة التخليص الجمركي على المستوى الوطني وتمديد ساعات تشغيل MEADs. (المستودعات ومناطق التخليص الجمركي)، مما أدى إلى تحسن أوقات معالجة المعاملات وزيادة الشفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى