الرئيسيةسلايدرمال وأعمال

أسعار الاستهلاك بالأرقام..كلميم والحسيمة أغلى المدن المغربية

الدار/ خاص

ارتفعت أسعار الاستهلاك في المغرب، بنسبة 0.4 ٪، وفقا لمذكرة ظرفية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، التي ترصد أيضا أغلى وأرخص المدن بالمملكة، بناء على مؤشرات الاستهلاك، وأسعار المواد الغذائية خلال شهر دجنبر الجاري.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط أن ” أسعار المواد الغذائية انتعشت بنسبة 0.4 ٪ في شهر دجنبر مقارنة بشهر نونبر، نتيجة للارتفاع المسجل بنسبة 1.0 ٪ في مؤشر المواد الغذائية وركود المواد غير الغذائية”.

وأفاد ذات التقرير أن ” الزيادة المسجلة في الفترة بين أكتوبر ونونبر 2019، في أسعار المواد الغذائية، تتعلق أساسًا بـ “الخضروات” بنسبة 2.2٪، “الفواكه” بنسبة 2.0٪، “الحليب والجبن والبيض” بنسبة 1.8 ٪، “الأسماك والمأكولات البحرية” بنسبة 1.7 ٪، “اللحوم” بنسبة 1.2 ٪و “الزيوت والدهون” بنسبة 0.7 ٪، فيما يتعلق الانخفاض بالنسبة للمنتجات غير الغذائية، بأسعار “الوقود” بنسبة 1.3٪.

واحتلت مدينتي كلميم والحسيمة، صدارة المدن المغربية التي عرفت أكبر الزيادات في مؤشر أسعار الاستهلاك، اذ سجلت فيهما نسبة 1.2 ٪، وبنسبة 0.9 ٪ في آسفي، وفي القنيطرة بنسبة 0.8 ٪، في مكناس وطنجة بنسبة 0.7 ٪، في الدار البيضاء بنسبة 0.6 ٪، في وجدة والرباط وبني ملال بنسبة 0.3 ٪ وفي أكادير وفاس ومراكش وتطوان بنسبة 0.2 ٪.

كما ارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك بنسبة 0.4 ٪ في نونبر 2019، بسبب زيادة بنسبة 0.6 ٪ في مؤشر المواد غير الغذائية، و ركود أسعار المنتجات الغذائية، كما يتراوح التباين بالنسبة للمواد غير الغذائية، بين انخفاض “النقل” بنسبة 0.3 ٪ إلى زيادة بنسبة 2.7 ٪ في “التعليم”.

زر الذهاب إلى الأعلى