أخبار الدار

القاهرة.. التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة “الألكسو”

وقعت الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، مساء يوم بالعاصمة المصرية القاهرة، اتفاقية تعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، تروم تعزيز التعاون المشترك في مجال النهوض بالبحث العلمي وتطوير مناهج التعليم العالي.

ووقع هذه الاتفاقية، على هامش أشغال المؤتمر السابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ادريس أوعويشة، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، محمد ولد أعمر، بحضور سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أحمد التازي.

وتهدف الاتفاقية إلى تنظيم أنشطة مشتركة في المجالات التي تخدم التربية والثقافة والعلوم والتكوين المهني واستضافة ملتقيات في المغرب وفي مقر المنظمة والمشاركة والحضور في المؤتمرات العلمية المتخصصة التي ينظمها كل طرف إلى جانب الاستفادة من قواعد بيانات مرصد “الألكسو” والتعاون في بناء القدرات وفق الإطار المرجعي لليونسكو.

وتتضمن الوثيقة مجالات تعاون أخرى تتعلق بإعداد برنامج تنفيذي عملي للنهوض بالبحث العلمي تستفيد منه الدول الأعضاء في المنظمة في مجالات اختصاص الطرفين.

وقال المدير العام للألكسو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار سعي المنظمة الى العمل على توسيع شبكتها في مختلف الدول العربية، تتوخى تفعيل مجالات التعاون البيني في قطاع البحث العلمي وضمان استفادة الدول العربية من التجربة المغربية الغنية في مجال تطوير البحث العلمي والتعليم العالي.

و(الألكسو) منظمة عربية متخصصة، أنشئت في يوليوز 1980 وتتخذ من العاصمة التونسية مقرا لها، وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية. وتعنى المنظمة أساسا بالنهوض بالثقافة العربية وتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الاقليمي والوطني والتنسيق في ما بين الدول الأعضاء في المجالات ذات الصلة. يشار إلى أن المؤتمر السابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية، الذي ينظم على مدى يومين حول موضوع (الذكاء الاصطناعي والتعليم: التحديات والرهانات)، يهدف إلى تبادل الخبرات العربية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وبحث مجالات تحديث مناهج التدريس الجامعية وتجاوز العوائق ذات الصلة ووضع تصورات مستقبلية لمسارات التعليم العالي واتجاهاته.

ويناقش المؤتمر، عدة محاور تتعلق باستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في المنطقة العربية، واستخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وسياسات البحث العلمي وأخلاقيات الذكاء الإصطناعي، والمؤشر العربي الموحد لتصنيف الجامعات، واعتماد منظومة التعليم العالي والبحث العلمي العربية على التقنيات الحديثة.

المصدر: الدار ـ و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى