أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يقرّر تكثيف استعداداته لاحتمال خروج بريطانيا منه

 أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر، في ختام قمة للتكتل ليل الخميس-الجمعة في بروكسل، أن الاتحاد قرر تكثيف استعداداته لاحتمال خروج بريطانيا منه في مارس المقبل "من دون اتفاق".

وقال يونكر إن ه "يجب على أصدقائنا البريطانيين أن يقولوا ما يريدونه عوضا عن سؤالنا عم ا نريد"، مشيرا إلى أن المفوضي ة الأوروبية ستنشر الأربعاء المقبل "كل المعلومات المفيدة عموما بما يتعل ق بالاستعداد لـ(بريكست) بدون ات فاق".

وأضاف أن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي ، أشارت في كلمتها أمام القادة الأوروبيين مساء الخميس الى "الصعوبات التي تواجهها" للحصول على مصادقة برلمان بلادها على اتفاق الانسحاب الذي أبرمته مع بروكسل، وقد طلبت منهم "ضمانات إضافية".

وأكد يونكر أن ه " من غير المعقول بتاتا " أن تعتقد المملكة المت حدة أن الأمر يعود إلى الاتحاد الأوروبي "ليقترح إجابات (…) والأحرى بالحكومة البريطانية أن تخبرنا بما يريدونه بالضبط ".

ووفقا لمصدر أوروبي فإن الجو الذي ساد عشاء القادة الأوروبيين كان "سي ئا للغاية"، مضيفا أن "تيريزا ماي لم تتمك ن من صوغ ما تريده" وقاطعتها مرارا المستشارة الألمانية انغيلا ميركل مطالبة إي اها بتوضيح ما تريده من الأوروبيين بالضبط.

وأفاد مصدر أوروبي آخر أن القادة الأوروبيين " لن يتمكن وا من مساعدة ماي إلا إذا عادت في غضون الأسابيع المقبلة وفي جعبتها مقترحات محددة ".

وكانت الحكومة البريطانية حددت 21 يناير موعدا نهائيا لتصويت البرلمان على الإتفاق.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى