سلايدرصحة

“منظمة الصحة العالمية” ترصد انخفاض عدد المدخنين في المغرب

الدار/ خاص

تراجع عدد المدخنين المغاربة، وذلك بعد حملات ضد التدخين على مدى عقود، وفقا لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن اتجاهات تعاطي التبغ على الصعيد العالمي.

وكشف التقرير عن انخفاض عدد من يتعاطون التبغ من الذكور عالمياً، وهو ما اعتبرته المنظمة “دليلا على أن جهود المكافحة التي تقودها الحكومات ناجعة في إنقاذ الأرواح وحماية الصحة ودحر آفة التبغ”، مشيرا الى انخفاض ملحوظ في عدد المتعاطين للتبغ في المغرب، وهو الانخفاض الذي توقعت أن يستمر في السنوات القادمة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، لأول مرة، الى أن عدد الذكور الذين يتعاطون التبغ آخذ في الانخفاض، مما يشير إلى حدوث تحوّل قوي في وباء التبغ العالمي، مبرزة أن ” العمل الذي تقوده الحكومات من شأنه حماية المجتمعات من آفة التبغ وإنقاذ الأرواح ووقاية الناس من الأضرار التي يسببها التبغ.

وفي هذا الصدد، قال تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “إن الانخفاض في تعاطي التبغ بين الذكور يمثل نقطة تحول في مكافحة التبغ”، مضيفا :” لقد شهدنا لسنوات عديدة ارتفاعًا مطرداً في عدد الذكور الذين يدخنون منتجات التبغ المميتة. لكن الآن، ولأول مرة ، نشهد انخفاضًا في تعاطي التبغ بين الذكور، مدفوعًا بالتوجه الجديد الأكثر صرامةً من الحكومات إزاء صناعة التبغ. وستواصل منظمة الصحة العالمية العمل عن كثب مع البلدان للحفاظ على هذا التراجع. “

وسجل تقرير المنظمة خلال العقدين الماضيين تقريبًا، انخفاض إجمالي تعاطي التبغ العالمي من 1.397 مليار مدخنٍ في عام 2000 إلى 1.337 مليار مدخن في عام 2018، أو ما يقرب انخفاضاً قدره 60 مليون شخص، وفقًا للإصدار الثالث من تقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية عن اتجاهات انتشار تعاطي التبغ للفترة 2000-2025 .

ويُعزى ذلك إلى حد كبير، يردف ذات التقرير، إلى انخفاض عدد الإناث اللاتي يتعاطين هذه المنتجات (346 مليون أنثى في عام 2000 إلى 244 مليون أنثى في عام 2018، أي انخفاض قدره أكثر من 100 مليون أنثى).

وخلال الفترة نفسها، يضيف تقرير منظمة الصحة العالمية، ارتفع عدد متعاطي التبغ من الذكور بنحو 40 مليون ذكر، من 1.050 مليار ذكر في عام 2000 إلى 1.093 مليار ذكر في عام 2018 (أي ما يشكّل نسبة 82% من متعاطي التبغ الحاليين حول العالم البالغ عددهم 1.337 مليار مدخن”.

ولكن مما يبعث على التفاؤل أن التقرير الجديد يشير إلى أن عدد متعاطي التبغ من الذكور قد توقف عن النمو ومن المتوقع أن يتراجع لينخفض عدد المدخنين بمعدل مليون شخص بحلول عام 2020 (ليصل إلى 1.091 مليار مدخن) مقارنة بمستويات 2018، وبمعدل 5 ملايين شخص بحلول عام 2025 ( ليصل إلى 1.087 مليار مدخن).

زر الذهاب إلى الأعلى