أخبار دولية

بكين وواشنطن توصلتا إلى توافق بشأن ملفات تجارية

أكدت وزارة التجارة الصينية، أمس الخميس، أن الصين والولايات المتحدة تتقدمان في محادثاتهما التجارية وسط "تواصل وثيق" حول التفاصيل.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التجارة، قاو فنغ، خلال لقاء صحفي في بكين، أن "الدولتين توصلتا إلى توافق حول قضايا محددة بما في ذلك المنتجات الزراعية والطاقة والسيارات".

وأشار بالخصوص إلى التوافق حول استمرار الصين في استيراد منتجات فول الصويا التي أوقفتها ردا على زيادة التعريفات الجمركية الأمريكية ضد السلع الصينية. وقال المتحدث في هذا الصدد "دائما ما كان فول الصويا نوعا هاما من الواردات الزراعية من الولايات المتحدة نظرا للطلب الكبير عليه في الصين".

وذكر قاو أنه سيتم نشر المزيد من التفاصيل حول محادثات التجارة، مؤكدا أن "الجانب الصيني يرحب بفريق الولايات المتحدة لزيارة الصين للتشاور. كما أنه منفتح على زيارة الولايات المتحدة للتواصل".

وكان نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، الذي يرأس حاليا محادثات التجارة بين الصين والولايات المتحدة، كان قد تحدث مع مسؤولين امريكيين يوم الثلاثاء ، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول تنفيذ توافق الآراء بين رئيسي البلدين للسير على جدول زمني و"خارطة طريق" من أجل دفع محادثات التجارة قدما.

وبدأت المحادثات بين الجانبين بعد لقاء ترامب مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، في بوينوس أيريس خلال قمة مجموعة العشرين في الأول من دجنبر الحالي، حيث توصل الرئيسان الأمريكي والصيني إلى هدنة مدتها 90 يوما في الحرب التجارية بينهما التي تهدد الاقتصاد العالمي، على أساس الدخول في مفاوضات للتوصل الى توافقات لحل هذه النزاعات التجارية.

ووافق ترامب على تأخير فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25 بالمائة على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار سبق أن خضعت لرسوم جمركية بنسبة 10 بالمائة لمدة 90 يوما.

وفي المقابل، وافق الرئيس الصيني على شراء المزيد من المنتجات الأمريكية، وبالتالي خفض العجز التجاري الذي يثير غضب الرئيس الأمريكي بشكل خاص.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى