المواطنسلايدر

نظافة مدن المملكة..

الأقاليم الصحراوية أنظفها والدار البيضاء سطات "الأوسخ"

الدار / خاص

احتلت الأقاليم الجنوبية الصحراوية للمملكة، المرتبة الأولى من حيث النظافة، ورضى مواطني هذه الربوع من المغرب على نظافة مدنهم، وفقا لنتائج استطلاع أجريته “ليكونوميست” بتعاون مع مكتب الاستشارات “سيرجيا”.

واحتلت جهة الداخلة واد الذهب صدارة جهات المملكة في مؤشر “رضا المواطنين على نظافة مدنهم”، متبوعة بجهة العيون الساقية الحمراء، ثم كلميم واد نون، مراكش آسفي، ثم جهة الشمال ممثلة جهة طنجة تطوان الحسيمة، متبوعة بفاس مكناس، بني ملال خنيفرة، تليها الجهة الشرقية، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة، درعة تافيلات، سوس ماسة، فيما تقبع جهة الدار البيضاء سطات في ذيل الترتيب من حيث نظافة المدن.

وعبر حوالي100 ٪ من ساكنة جهة الداخلة واد الذهب عن رضاهم فيما يخص نظافة المدن، الى جانب ساكنة جهة العيون الساقية الحمراء (92٪). لكن حجم العينة ليس كبيرًا (10 أشخاص في الداخلة و 18 لعيون)، فيما تبلي مدن جهة أكادير سوس ماسة (68 ٪) وفاس مكناس (59 ٪) والشرقية (58 ٪) البلاء الحسن من حيث النظافة.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، تعد جهة الدار البيضاء سطات “أسوء” الجهات من حيث النظافة، حيث لاتتجاوز نسبة المواطنين الذين عبروا عن رضاهم عن نظافة الجهة 33 ٪.

يُعد الاستطلاع L’Economiste-Sunergia Etudes جزءًا من مسابقة My Market Insights الخاصة بمجموعة Sunergia (Wave 6). تعتمد المنهجية على المسح الهاتفي CATI. تم إجراء الاستطلاع خلال الدخول من العطلة الصيفية، من 5 شتنبر إلى 31 أكتوبر 2019.

وتم التواصل مع ما مجموعه 6257 شخصًا، واجراء 1000 مقابلة. تتضمن العينة 1000 شخص تم استجوابهم بشكل عشوائي، بهامش خطأ بنسبة +/- 3.1٪. تم تعديل هيكل العينة بحيث يتم تطبيق بنية السكان المغاربة بالضبط الناتجة عن التعداد السكاني لسنة2014 الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، فيما تم تطبيق خمسة معايير عند اختيار المستجوبين: الجنس والعمر والبيئة المعيشية والمنطقة وخطة الطاقة الشمسية.

زر الذهاب إلى الأعلى