سلايدرعلوم وتكنولوجيا

سابقة.. جبال الأطلس الصغير بالمغرب بعدسة وكالة “ناسا” الأمريكية

الدار/ خاص

في سابقة من نوعها، نشرت وكالة الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بالولايات المتحدة (ناسا)، صورة التقطتها الوكالة في أواخر سنة 2007، لجبال الاطلس الصغير، وتبدو هذه الصورة كأنها لوحة فنية مصبوغة بطريقة متناسقة الألوان، وفقا لبلاغ صادر عن الوكالة، أورده موقع “فوكس نيوز”.

وتُظهرالصورة بشكل دقيق صخور وطيات هذا السلسلة الجبلية. تم التقاط هذه الصورة على علو أكثر من 700 كيلومتر من سطح الأرض بواسطة قمر تيرا الذي أطلق سنة 1999.‎

واستخدمت ناسا من أجل التقاط هذه الصورة، “نطاقات الأشعة تحت الحمراء لتصوير صخور مختلفة وإظهار الطيات المعقدة”.

وأشار بلاغ الوكالة الى أنه تم التقاط هذه الصورة الملونة في 5 من نونبر من سنة 2007، بواسطة القمر الصناعي تيرا التابع لها، هو قمر صناعي بحثي علمي، يعتبر من بين الأقمار الصناعية الرائدة في نظام مراقبة الأرض، ويوجد في مدار شبه قطبي متزامن مع الشمس.

ويظهر في الصورة مشهد رائع لسلسلة جبال الأطلس المتوسط، حيث تظهر “طبقات الحجر الجيري والحجر الرملي وحجر صلصال، وهو حجر دقيق يحتوي على جزيئات صلصال والجبس التي شكلت قاع المحيط، تكسرت وتفتت لإنشاء جبال الاطلس الاصغير”.

وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية أن هذه الجبال “تشكلت نتيجة تصادم الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسية منذ حوالي 80 مليون سنة “، مشيرة الى أن “هذا الاصطدام دمر بحر تيثس “، وهو البحر القديم الذي كان يفصل بين القارات خلال العصور المختلفة من عمر الأرض، وهو غير ثابت الموقع إذ أن موقعه كان يتغير تبعاً لحركة القارات. كان يقع بين القارتين القديمتين في غوندوانا ولوراسيا، قبل بروز المحيطين الهندي والأطلسي خلال العصر الطباشيري”.

وتظهر هذه الصورة، بحسب ذات البلاغ، “اندماج الأشعة تحت الحمراء القريبة والمرئية مع الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة الطويلة فيما بينهما، لتظهر أنواع الصخور المختلفة بشكل واضح، وتكون الطيات المعقدة واضحة أيضا، مشيرا الى أن ” هذه الصورة واحدة من بين مجموعة من الصور، التقطتها الوكالة بواسطة القمر الصناعي تيرا، الذي تم إطلاقه منذ 20 سنة في دجنبر

زر الذهاب إلى الأعلى