سلايدرمال وأعمال

انطلاق انتاج “كوسومار” للسكر بالمملكة العربية السعودية بحلول مارس المقبل

الدار/ خاص

ستبدأ شركة “كوسومار”، العاملة في قطاع صناعات السكر، في الإنتاج في مصنعها في المملكة العربية السعودية بحلول مارس 2020، بحسب ما أكده الرئيس المدير العام للشركة، محمد فيكرات.

وتمتلك شركة “كوسومار”، في المصنع الجديد، الذي يدعى درة، والواقع في ينبع، المدينة الساحلية على ساحل البحر الأحمر في غرب المملكة العربية السعودية،43.27 ٪ من الأسهم.

وتم انشاء المصفاة “كمشروع مشترك مع الشركة السعودية Saudi Consolidated Brothers، و شركة تطوير المشاريع الصناعية ويلمار”.

وأعلن محمد فكرت في وقت سابق من هذا العام أن المصفاة الجديدة قادرة على انتاج 850،000 طن من السكر المكرر بحلول نهاية عام 2019، لكن الانتاج تأخر لعدة أشهر. وسيتم تسويق وبيع سكر كوسومار المكرر في المملكة العربية السعودية.

ويزود مصنع كوسومار، في الدار البيضاء السوق المغربي بنسبة 100٪ من احتياجاته من السكر المكرر. كما تصدر الشركة 400 ألف طن إلى 40 دولة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، كما تمثل الصادرات ما بين 20 و 25٪ من حجم مبيعات الشركة”، علما بأن كوسومار، تستورد نصف احتياجاتها من السكر الخام من البرازيل وتنتج الباقي محليًا.

وتعتبر “كوسومار”، أقدم مصفاة للسكر في المغرب، حيث تم إنشاؤه في عام 1929 في حي روش نوارس في الدار البيضاء.

وانتقلت الشركة، التي استحوذت عليها Omnium nord-africaine (ONA) في عام 1985 ، إلى أيدي كونسورتيوم من المستثمرين المؤسساتيين المغاربة في عام 2014 بعد انسحاب الشركة الوطنية للاستثمار (SNI) ، والتي أصبحت في عام 2018 تحمل اسم مجموعة “المدى”.

زر الذهاب إلى الأعلى