مال وأعمال

بسبب وفرة الإنتاج..مهنيو الزيتون يفتحون الباب أمام تصدير إنتاجاتهم

الدار

أكد مهنيون في قطاع انتاج الزيتون، أن انتاج هذه المادة سجل ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم الحالي، الأمر الذي دفعهم إلى تدارس إمكانيات التصدير.
 
وحسب بلاغ مشترك بين الهيئة البيمهنية المغربية للزيتون والمؤسسة المستقلة للرقابة وتنسيق الصادرات، فقد سجل إنتاج الزيتون خلال  هذا الموسم ، زيادة قدرها 41.6 بالمائة مقارنة بمتوسط الإنتاج في السنوات الخمس الماضية، مع تسجيل رقم قياسي في إنتاج الزيتون حدد في مليوني طن، وهو ما يمثل زيادة ب28 بالمائة مقارنة بالموسم السابق.

وأكدت الهيئتان على أنه سيتم بذل مجهودات إضافية من أجل " ضمان تثمين أفضل لهذا الإنتاج ، وكذلك للتخفيف من الضغط على الأسعار وبالتالي ضمان دخل كافي خاصة بالنسبة لصغار المنتجين"، وذلك من خلال "ضمان سيولة منتجات الزيتون في السوق الداخلي واغتنام الفرص المتاحة في الأسواق الدولية التقليدية وولوج الأسواق الناشئة الجديدة".

وفي هذا السياق تم اتخاذ مجموعة من القرارات تتعلق بتعزيز تصدير زيت الزيتون المغربي ، منها تنظيم لقاءات بالمغرب لمستوردي زيت الزيتون الإيطاليين في نهاية يناير المقبل ، وعقد لقاءات أعمال مصغرة ( بي تو بي ) في نهاية فبراير 2019 ، بين رجال الأعمال المغاربة والأمريكيين ( المهنيون بقطاع الزيتون ) لتعزيز الصادرات صوب السوق الأمريكية.
 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق