أخبار الدار

خبراء يبرزون أبعاد محاربة الفساد في ظل الاتفاقيات الدولية بالدار البيضاء

الدار/ هيام بحراوي

نظمت يوم أمس الجمعة، بمدينة الدار البيضاء، مائدة مستديرة حول موضوع "محاربة الفساد في ظل اتفاقيات محاربة الفساد"، من طرف "ترانسبرانسي" المغرب، بشراكة مع الشبكة المغربية للصحفيين الاستقصائيين.

وقد تحدث المشاركون عن ضرورة التطرق لهذا الموضوع الشائك، تطبيقا للشراكة المثمرة مع  "ترانسبرانسي" والعمل المشترك والمستقبلي وللدور الذي يمكن أن تلعبه الصحافة الاستقصائية، في محاربة الفساد وكشف الحقائق التي يسعى البعض لإخفائها.

وطالب المشاركون في الندوة بضرورة العمل  على تكريس قيم الحريات والأخلاقيات من جهة وتحقيق النزاهة والشفافية من جهة أخرى، ولن يتجلى ذلك في نظرهم ، إلا من خلال إعلام مهني يسعى للبحث في الأرقام  والاتفاقيات والسياسات العامة وتكوين الصحافيين في مجال صحافة التحقيق التي تواجهها عدة عراقيل لنجاحها بسبب التضييق الذي تواجهه المعلومة الخبرية.

وقد جاءت المداخلات خلال أطوار الندوة، متنوعة حيث تناولت ميشيل زيراري، نائبة الكاتب العام لترانسبارنسي، موضوع" المصادقة على اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد، خطوة إلى الأمام لمحاربة الفساد؟ كما تناول حسن نذير، رئيس الشبكة المغربية للصحفيين الاستقصائيين، مداخلة حول موضوع "، دور الصحافة الاستقصائية في محاربة الفساد اعتمادا على الاتفاقيات الدولية لمحاربة الفساد وأسس هذا النوع من الصحافة.

يذكر أنه بعودة  المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، في أوائل سنة2017 ، كان من المتوقع المصادقة على اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته والتي وافق مجلس الوزراء على مبدأ المصادقة عليها بتاريخ 10 أكتوبر 2008.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى