سلايدرعلوم وتكنولوجيا

انسحاب أبرز المجموعات العالمية الرائدة في أنظمة المعلومات من المغرب

الدار/ خاص

قررت مجموعة “CA Technologies” الأمريكية، الرائدة عالميا في أنظمة التشغيل المعقدة التي تدير الحاسبات الكبيرة (أجهزة الكمبيوتر المركزية)، وأنظمة الكمبيوتر الموزعة والأجهزة الافتراضية، مغادرة المغرب نهائيا، بعد تصفية فرعها المغربي “ORSYP Morocco “، الذي أسسته قبل 11 عامًا.

فبعد السنوات الأولى التي تميزت بديناميكية مستقرة في حضن المجموعة الفرنسية ORSYP، التي حلت بالمغرب لتعزيز مبيعات برنامجها الرائد “Dollars Univers Solutions” ، في إنتاج تكنولوجيا المعلومات في جميع أنواع البيئات، شهد فرع “ORSYP Morocco”، ومقره الدار البيضاء، عدم استقرار واضح، في أعقاب عمليات الدمج والاستحواذ بعد خمس سنوات من العمل، مما أدى إلى تفكيك الشركة الأم الأولى بشكل تدريجي.

كما أنه بعد مرور ست سنوات على إنشاء ORSYP Morocco ، تم الاستحواذ على ORSYP France، و جميع الفروع التابعة لها من طرف مجموعة هندسة البرمجيات النمساوية Automic ، التي يقع معظم فروعها الخارجية في آسيا.

ولم تكد ” ORSYP Morocco” تندمج في مجموعة Automic، ومقرها فيينا، و التابعة إلى شركة EQT السويدية العملاقة للأسهم الخاصة (والتي لها رقم معاملات يصل الى أزيد من 60 مليار يورو)، حتى تم الاستحواذ عليها ف شهر يناير2017 من طرف American CA Technologies التي اشترت Automic مقابل 600 مليون ورو (أزيد من 6.5 مليار درهم).

مجموعة ” CA Technologies” الأمريكية قررت التضحية بالفرع المغربي ” ORSYP Morocco” لصالح بلدان أخرى (ولا سيما إسرائيل والهند والصين) التي تعد اليوم، أهم مواقع الإنتاج والبحث والتطوير الخارجية لمجموعة CA Technologies ، والتي يبلغ رأس مالها حوالي 19 مليار دولار أمريكي (حوالي 180 مليار درهم.

انسحاب المجموعة الأمريكية من التراب المغربي، يعيد الى الأذهان قرار انسحاب “مارسوفيم” من المملكة في عام 2009، والتي كانت قبل سنوات قليلة، أحد الموزعين الرئيسيين لتكنولوجيا المعلومات في المغرب، بعد شرائها في عام 2000 من قبل شركة Systemat الهولندية، والتي فضلت في النهاية الانسحاب من السوق المغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى