سلايدرمال وأعمال

كبير مسؤولي رونو: لانعتزم نقل مصنع “داسيا” في طنجة و الرهان على “داسيا” كهربائية

الدار/ خاص

حققت علامة “داسيا” نجاحًا كبيرًا في أوروبا لصالح المجموعة الأم “رونو”، لأنها تقدم فلسفة “القيمة مقابل المال”، غير أن تكلفة تحقيق الامتثال لمقتضيات وقواعد لانبعاثات، خاصة مع توليد القوة الكهربائية المكهربة، قد يشكل تهديدًا لأرباح ومبيعات العلامة التجارية منخفضة التكلفة.

في هذا الحوار مع مع موقع “Automotive News Europe”، المتخصص في أخبار قطاع السيارات بأوروبا، يتحدث فيليب بوروس، وهو من “قدامى المحاربين” في شركة داسيا في رومانيا، ورئيس مجلس إدارة فرع شركة “رونو” في أوروبا، حول خطة علامة “داسيا” لتدبير هذا الانتقال، مؤكدا في هذا الصدد أن “إثنين من المصانع التابعة لرونو التي تتخصص في صناعة علامة “داسيا” يوجدان في رومانيا والثاني في المغرب، بمدينة طنجة، مشيرا الى أن رونو لا تعتزم تغيير مكان هذين المصنعين حيث يعملان بشكل جيد، وبيد عاملة مؤهلة، بتكاليف معقولة.

وأوضح فيليب بوروس أن “عملية كهربة سيارات “داسيا” ستنطلق على الأكثر خلال السنوات الثلاث القادمة، لإنتاج “داسيا” كهربائية، كواقع جديد فرضه السوق العالمي وتزايد الطلب على هذا النوع من السيارات “الصديقة” للبيئة.

هل تحتاج داسيا إلى توليد القوة المكهربة في أوروبا لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكيف ستقوم بذلك؟

فيليب بوروس: بادئ ذي بدء، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، قضية عالمية لمجموعة رونو، بما في ذلك علامة داسيا. نقطة البيع الرئيسية لداسيا هي “القيمة مقابل السعر”، وكجزء من ذلك تأخذ داسيا التكنولوجيا التي تمتلكها رينو. لذلك، سوف تلتقط داسيا كل ما تملكه رينو من حيث طاقة الكهرباء، لأننا سنكون مطالبين بتزويد العلامة التجارية بالكهرباء، إما من خلال السيارات الكهربائية الكاملة أو الهجينة. صحيح أن داسيا ليست كهربائية اليوم ولكن هناك العديد من العلامات التجارية في أوروبا التي ليست كهربائية أيضًا. أعتقد أنه سيتعين على الجميع استخدام الكهرباء لأنه اتجاه أساسي.

هل تعتقد أن داسيا يجب أن يكون لديها انبعاثات أقل لأسباب بيئية؟

فيليب بوروس: نعم، وسيطلب عملاؤنا سيارات كهربائية. عندما انطلقت داسيا في النمو، كان معظم عملائنا في فرنسا يعيشون في المناطق القروية، ولكن اليوم لدينا الكثير من المشترين في مدن مثل باريس. سوف يرغبون في اقتناء داسيا الكهربائية، لكنهم يريدون واحدة أقل تكلفة، وأرخص من سيارة رونو الكهربائية.

هل ستحصل داسيا على نسخة من سيارة رينو زوي EV؟

فيليب بوروس: ربما، ولكن يجب أن يكون نفس فرق السعر بين “داسيا سانديرو” و”رونو كليو”. اليوم، إحدى الطرق التي نخفض بها الانبعاثات هي استخدام خيارات غاز البترول المسال، و عندما تقوم بتشغيل غاز البترول المسال، فإنه يقلل من انبعاثات الغازات، كما أنه نظام مزدوج الوقود. هذا أمر يحظى بشعبية خاصة في إيطاليا وبولندا وإسبانيا وسويسرا. نحن العلامة التجارية الوحيدة التي تقدم مجموعة كاملة من إصدارات LPG. في إيطاليا لدينا أعلى حصة من سوق غاز البترول المسال، متقدما على شركة فيات. بالنسبة إلى Duster ، فإن أكثر من 50 في المائة من المبيعات في إيطاليا عبارة عن غاز البترول المسال وهذا نمو.

متى ستنخفض تكلفة السيارة الكهربائية بالكامل بما يكفي لداسيا؟

فيليب بوروس: أعتقد في غضون سنتين أو ثلاث سنوات.

بشكل عام، ترتفع تكلفة جميع السيارات بسبب أنظمة انبعاثات الغاز الملوثة للهواء. هل يمكن أن تستمر داسيا في تقديم “القيمة مقابل السعر” كنقطة البيع الرئيسية؟

فيليب بوروس: المشكلة في اللوائح هي أنك تضيف 1000 إلى 1500 يورو للتكلفة. عندما تكون السيارة بثمن 100000 يورو، من الأسهل استيعابها. عندما يكون سعرها 8000 أو 9000، يكون ذلك 10 بالمائة أو أكثر. هذا هو السبب في وجود تأخير [في داسيا باستخدام تقنية رينو] ولماذا نحاول الانتظار لأطول فترة ممكنة لإطفاء التكنولوجيا.

سوف تزيد أنظمة السلامة مثل اختبار NCAP الجديد من التكاليف. كيف تتعاملون مع ذلك؟

فيليب بوروس: سترتفع الأسعار في كل مكان، ولكن يتعين علينا التأكد من الحفاظ على هامش الأسعار بين داسيا وبقية السوق، والتي تقل بنحو 20 في المائة. وبخلاف ذلك، سوف ينخفض حجم الصوت. لكن علينا الاستمرار في تقديم “القيمة مقابل السعر” ومستوى عالٍ من المعدات ولكن بسعر أقل. إنها ليست مجرد سيارة ذات أربع عجلات.

هل تعتزمون استخدام تقنيات أخرى من تحالف رينو-نيسان، مثل حفظ الممرات أو التحكم التكيفي في التطواف؟

فيليب بوروس: نعم، لكن عملائنا لا يطلبون ذلك. احتياجاتهم أبسط: الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب. لهذا، يريدون تكييف الهواء، والنوافذ الكهربائية، لكنهم لا يريدون سيارة ذاتية القيادة لأنهم يعلمون أنهم لن يحصلوا على سيارة ذاتية القيادة بـ 10000 يورو. عندما يُطلب منا وضعه، سنفعل ذلك. لكننا سنحاول القيام بذلك في أقرب وقت ممكن، وإلا فسوف يكسر نموذج أعمال داسيا.

كانت تشكيلة داسيا هي نفسها في معظمها في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن Duster قد تم تجديدها بالكامل في نهاية عام 2017. متى يمكننا توقع ماركة جديدة، مثل Sandero جديدة؟

فيليب بوروس: لم يتم الانتهاء من أي شيء. سيحدث شيء ما في العامين المقبلين لأن علينا تجديد داسيا، لكن لا يمكنني إخبارك بهذه المستجدات.

هل يحتفظ أصحاب داسيا بسياراتهم لفترة أطول من أصحاب رينو؟

فيليب بوروس: عملاء داسيا أقل اهتمامًا بالجدة من عملاء رينو. هم عملي. إنهم يرغبون في سيارة لتوصيل أنفسهم وعائلاتهم بأمان، لكنهم ليسوا قلقين بشأن الموضة.

داسيا تحاول تجنب قنوات مثل الايجارات قصيرة الأجل في أوروبا، أليس كذلك؟

فيليب بوروس: نعم. انها تماما مثل سوق الأسطول. سيتم إعادة بيع السيارات المستأجرة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر ، ولكن بخصم 20 في المائة أو 30 في المائة ، وسيؤدي ذلك إلى كسر نموذج أعمالنا. نحن نبيع قليلاً في تلك القنوات ، لكن في فرنسا ، على سبيل المثال ، 80 في المائة من مبيعاتنا هي تجارة التجزئة.

داسيا لديها الآن مصانع في رومانيا والمغرب. هل تعتزمون توسيع بصمة الإنتاج الخاصة بكم؟

فيليب بوروس: نحن في بلدين مع عمال مكونين تكوينا جيدا وبتكاليف معقولة، ولايوجد سبب لنقل هذين المصنعين.

زر الذهاب إلى الأعلى