مال وأعمال

اليمين المتطرّف البلجيكي يدعو إلى مسيرة ضد ميثاق مراكش للهجرة

الدار/ خاص

أطلقت جمعيات بلجيكية تابعة لليمين واليمين المتطرف في العاصمة البلجيكية بروكسيل، منها "KVHV" و"NSV" و"Schild" و"Voorpost" و"Vlaams Belang Jongeren" مبادرة أطلقت عليها "مسيرة ضد مراكش"، وذلك لإدانة ميثاق الهجرة الذي صادقت عليه الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي في مدينة مراكش. وبالموازاة مع ذلك، دعت حوالي أربعين منظمة إلى الاحتشاد للتظاهر على هذه المبادرة.

وأصدرت السلطات البلجيكية، في شخص رئيس حكومة إقليم بروكسيل العاصمة، قرارا يقضي بمنع أي تظاهرة في مجموع تراب الإقليم، قبل أن يعلق "مجلس الدولة" قرار الإقليم ويسمح بتنظيم التظاهرة. وجاء في قرار مجلس الدولة الصادر باللغة الهولندية أن "مجلس الدولة أمر بتعليق قرار رئيس إقليم بروكسيل العاصمة بمنع أي تظاهرة أو أي تظاهرة مضادة في تراب بروكسيل يوم الأحد 16 دجنبر، شريطة أن يكون المنع همّ التظاهرة الثابتة التي طالب بها فيليب بروسلمان يوم 11 دجنبر 2018 بساحة سكومان في بروكسيل".

وصرح فيليب بوسيمان عن جمعية الطلبة الكاثوليك الفلاندر (KVHV) والذي يعرف نفسه أنه الناطق باسم المسيرة كون هذا المنع "مبني على اعتبارات سياسية وليس عناصر قانونية". وسبق وقال الناطق باسم مجلس الدولة، إيريك بريوايز، بدوره إن مسطرة مستعجلة فتحت في هذا الصدد.

وأصدرت مدينة بروكسيل أمرا للمصالح الأمنية بتأطير المسيرات المعلن عنها. ودعا المسؤولون السياسيون في العاصمة إلى ضبط النفس وأشاروا إلى أنهم لن يتساهلوا مع أي تجاوز كيفما كان، وبأن مصالح الشرطة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان الحفاظ على النظام العام في عموم تراب الإقليم.

وتعرف بلجيكا توترا كبيرا بسبب الدعوات التي أطلقتها منظمات غير موافقة على ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة. وكان منظمو الوقفة رغبوا في البداية بالتظاهر في حي بروكسيل الشمالي. وأدخل طلب آخر للقيام بمظاهرة ثابتة بساحة "سكومان". وأضاف مجلس الدولة أن مخاطر حدوث تجاوزات في محيط منتزه "ماكسيميليان" وانضمام مجموعات أخرى إلى المحطة المركزية بالخصوص سيكون بالإمكان تجاوزها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى