أخبار الدارسلايدر

هذه مخرجات جولة حوار النقابات ووزارة أمزازي

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف يوسف علاكوش، الكاتب الوطني للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين في المغرب، عن مخرجات لقاء ممثلي النقابات مع وزارة التربية الوطنية، يوم أمس الخميس.

وقال علاكوش، في تصريح ل”الدار”، إنه قد تم التوافق على عقد لقاءات جديدة يومي 21 و30 يناير، يخصص الأول لمواصلة النقاش في مختلف القضايا المطروحة ومجموعها 22، في ما يخصص الثاني للنقاش حول مشروع النظام الأساسي لموظفي التعليم، مع طرح فتح خارج السلم و الدرجة الجديدة .

وفي ما يتعلق بملف الإدارة التربوية، فقد تم حسب المتحدث إرسال مشروع مرسومين في الموضوع، إلى وزارة المالية والوظيفة العمومية، مع مشروع مرسوم تعديلي لمراكز التكوين يقضي بمنح دبلوم متصرف تربوي، الدرجة الأولى، بعد سنتين من التكوين، الأولى نظرية والثانية ميدانية، بالإضافة إلى مشروع مرسوم تعديلي يقضي بتغيير الإطار إلى متصرف بعد قضاء اربع سنوات في المهمة، ومنح سنتين اعتباريتين للمرتبين في الدرجة الأولى، وتغيير الإطار للمرتبين في الدرجة الثانية مباشرة بعد ترقيتهم إلى الدرجة الأولى. كما تم التوافق في نفس السياق على تسوية وضعية خريجي المسلك لجميع الأفواج منذ 2015، ووضع إطار متصرف تربوي من الدرجة الثانية في طور الانقراض، على أساس احتساب السنة الثانية كسنة للتكوين الميداني.

وفي ما يتعلق بملف حاملي الشهادات، سيتم حسب علاكوش عرض مشروع مرسوم تعديلي ينص على الترقية بالشهادة وتغيير الإطار عن طريق المباراة حسب المناصب المالية المفتوحة، وينظم ذلك بقرار لوزير التربية الوطنية، في ما وعدت الوزارة بدراسة موضوع “ضحايا المرسوم 2.19.504” الذين لم يستوفوا الشرط النظامي بعد إضافة السنوات الاعتبارية.

أما ملف أطر التوجيه والتخطيط التربوي فقد التزمت الوزارة وفق المتحدث بعرض مشروع مرسومين، يتعلق الأول بمركز التكوين، على أساس التخرج بدبلوم مستشار، والثاني بمشروع مرسوم تعديلي للنظام الأساسي لوضع الدرجة الثانية في طور الانقراض. كما التزمت الوزارة بتسوية ملف الدكاترة، واستئناف النقاش حول ملف المبرزين.

زر الذهاب إلى الأعلى