أخبار الدارسلايدر

الخدمة العسكرية..التزام وطني وانخراط في مشروع التكوين المهني بالمملكة

الدار

بعد نهاية أربعة أشهر من الاندماج والانغماس في حياة الجيش، يبدأ مجندو ثكنة جرسيف مرحلة جديدة مدتها 8 أشهر مخصصة للتدريب المهني المؤهل، والتخصصي. تجربة حبلى بتكوينات وتدريبات نظرية وعملية تؤهل المستفيدين من الاندماج بشكل سلس في سوق الشغل، والتحلي بقيم حب الوطن والاستعداد للذود عن حياضه..فالخدمة العسكرية أولا وأخير..”التزام أخلاقي وقيمي تجاه الوطن

المرحلة الأولى.. الاستئناس بالثكنات والتكوين الأساسي

أتم الشباب في هذا الفوج الـ36 المرحلة الأولى المخصصة للتدريب الأساسي المشترك (FCB). مرحلة حاسمة مدتها 4 أشهر تتعلق بالتكامل، واستيعاب التدريب العسكري، وإيماءات ومواقف الجيش، واللوائح الداخلية للثكنات، والانضباط ، والصرامة، واحترام التسلسل الهرمي، فضلا عن قيم الشعور بالمسؤولية والنزاهة …

من بين التدريبات التي ميزت شباب هذا الفوج في مركز التدريب في جرسيف، دورة العوائق، التعامل مع الأسلحة ، الرياضة، تمارين التحمل ، رفع الألوان أو حتى القتال عن قرب (تسمى في مفاهيم الجيش بـ”كور أكورle corps à corps). … “الخدمة العسكرية هي تمرين مع تحديات متعددة لتطوير الاعتماد على الذات، والصرامة ، والاحترام ، وروح الفريق ، والشعور بالتنظيم و المسؤولية وقبل كل شيء … الوطنية.

“في نهاية الـ 12 شهرًا، سيضمن التدريب اندماجًا اجتماعيًا ومهنيًا أفضل للمستفيدين الشباب”، يؤكد اللواء الجازولي، مفتش المدرعات، فيما أوضح ملازم في ثكنة جرسيف أنه ” تم وضع جميع الوسائل المادية والبشرية والتقنية لضمان نجاح هذه العملية الوطنية”.

في المجموع، استقبل مركز التدريب (التابع للواء المدرع) لهذه البلدة الصغيرة في الشرق 2936 مجند. “أعترف أنه في البداية، كنا خائفين من المؤسسة العسكرية. دخلنا هنا بكثير من القصص والحكايات الخاطئة عن الخدمة العسكرية” يقول أحد المجندين، وعمره 24عاما.

وأضاف “: أدركنا الآن أن كل ما يقال لا علاقة له بالواقع. على العكس، لقد تعلمنا الكثير من هذا التدريب الذي سيكون مفيدًا للغاية في المستقبل سواء في حياتنا المهنية أو الشخصية، مردفا “سنخرج بمكانة اجتماعية مجزية ومحترمة”.

يتراوح متوسط عمر المتطوعين والشباب الذين يتم استدعاؤهم لخوض غمار تجربة “الخدمة العسكرية بمختلف الثكنات العسكرية بالمملكة، ما بين 18 و 24 سنة. غابيتهم العظمى بمستوى دراسي يتراوح بين المرحلة الثانوية والاعدادية، متبوعين بالطلبة المسجلين، أيضا في الجامعات، الذين يمثلون نسبة مهمة من مجموع المجندين.

تم اتمام التقرير المرحلي الأول الذي أعده كبار ضباط وحدة جرسيف. وفي هذا الصدد أكد الليوتنان مخليص هميش أنه خلال المرحلة الأولى من التدريب الأساسي المشترك، أظهر المجندون الانضباط والحماس ونكران الذات”. في نهاية هذه المرحلة الأولى من التدريب، أدى المجندون القسم أمام كبار الضباط والمدربين والمشرفين.

مصدر من الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية أوضح أن “النتائج الأولية للخدمة العسكرية كانت مرضية في جوانب ومناحي مختلفة، ليس فقط بفضل تضافر مجهودات جميع الأشخاص المسؤولين والتزامهم، بل وأيضًا بالحماس والالتزام الذي أبان عنه المجندون”.

وأضاف ذات المصدر أن “برنامج المرحلة الأولى كان غنيًا بالأنشطة النظرية والعملية على حد سواء: “يشتمل التدريب على دروس نظرية تتعلق بالمجال العسكري، ولا سيما اللوائح، والتنمية الشخصية، والأمن العسكري …”، كما استفاد المجندون من برامج النشاط الرياضي المكثف لتحسين قواهم البدنية.

وتشمل هذه التدريبات على عملية السير لاختبار قوة التحمل لدى المجندين، وجلسات دورة العقبات المكثفة أو القتال المباشر، حيث تعتمد دورة العقبات على تمارين التدريب البدني في الظروف القاسية لتعلم تقنيات إزالة العقبات، والسير في بيئة صعبة مثل الأنهار، والغابات، و تسلق الجبال، والمناطق الصخرية…” وغيرها من التمارين.

في نهاية المرحلة الأولى الحاسمة من التكامل والتدريب المشترك الأساسي، يمكّن التكوين الميدانية (7 أيام) الشباب الذين تمت دعوتهم من “التعود على الحياة في القرى، بالإضافة إلى جلسات إطلاق النار بالأسلحة الفردية.

المرحلة الثانية: مرحلة التخصص المهني

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، ينتقل المجندون إلى المرحلة الثانية، وتسمى مرحلة التخصص، كما يوضح رقيب في مركز جرسيف، مضيفا :” في نهاية التدريب المشترك المعروف بـ (FCB) ، ينشر مركز تدريب جرسيف برنامج تدريب تخصصي وتأهيلي. العملية يستفيد منها 2000 من المجندين في تخصصات مختلفة. من بين الوحدات المختارة، تشمل ميكانيكا السيارات (مساعدة ميكانيكية)، والكهرباء (مساعدة كهربائي)، والوقاية (حراس الأمن) و تقنية المعلومات”.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم توزيع ألف مجند في وحدات القتال والدعم في جميع أنحاء المملكة”، كما أعلنت عن ذلك هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية. من الواضح أن توزيع المستفيدين حسب التخصص يعتمد على معايير دقيقة مثل مستوى التعليم والدراسة، أو ارتباطاتهم ومقدراتهم واستساغهم لكل مجال من التخصصات.

المرحلة الحالية من التدريب، والتي تمتد 8 أشهر، تنطوي على تحديات متعددة في نفس الوقت التربوية والتعليمية والتقنية والاجتماعية. “الغرض من هذه المرحلة التخصصية هو ضمان تدريب المجندين في تخصصات مختلفة.

فرصة الادماج في سوق الشغل

إنها أيضًا تجربة فريدة للتعلم عن العمل وممتلكات إضافية لتحقيق تكامل اجتماعي-اقتصادي أفضل في سوق الشغل، وغني عن القول أن هذه المرحلة المهنية لتخصص الخدمة العسكرية تشمل مجموعة متنوعة من المهن والتخصصات. من ضمنها التدريب في إتقان مهنة ضابط الوقاية والسلامة، تكنولوجيا المعلومات، المدربين الرياضيين المساعدين، ميكانيكا السيارات المساعدة أو كهربائيين مساعدين …

الخدمة العسكرية..التزام أخلاقي تجاه الوطن

“الجيش هو التزام أخلاقي مع الحقوق والواجبات”، يشدد جنرال من القوات المسلحة. علاوة على ذلك، وقع جميع المجندين التزاما بالالتزام بالقانون الداخلي طيلة فترة التكوين، كما أن مركز التدريب العسكري محكوم بنظام داخلي الذي يجب احترامها بدقة”. بمعنى آخر، أولئك الذين لا يمتثلون للقانون الداخلي يتعرضون لخطر اتخاذ إجراءات تأديبية.

أما من حيث الواجبات، يلتزم المجندون بالسرية المهنية، كما تضمن الإدارة أن يبقى محتوى التدريب ومضمونه داخل الثكنات ومراكز التدريب العسكرية المنتشرة في مختلف ربوع المملكة، خاضعا للسرية، بغية ضمان سرية المعلومات المقدمة داخل الثكنات والمراكز الملحقة بها.

وتحقيقا لهذه الغاية، يتم تنظيم جلسات تحسيسية باستمرار لصالح المجندين بالإضافة إلى التزام ويقظة الموظفين المشرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى