أخبار الدارسلايدر

النواب يضعون معاملات الأبناك تحت المجهر

الدار/ مريم بوتوراوت

يضع مجلس النواب آخر اللمسات على إطلاق مهمة استطلاعية جديدة، منبثقة عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في الغرفة الأولى.

ويتعلق الأمر بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الأبناك، والتي ستتداول بشأنها اللجنة المذكورة اليوم الإثنين، بعد تلقي موافقة مكتب مجلس النواب عليها.

وستبحث المهمة الجديدة في مجموعة من المواضيع المتعلقة بالأبناك، ضمنها هامش الربح الذي تحققه داخل المغرب مقارنة بفروعها بالخارج، و كذت كيفية وأسس تحديد تسعيرة العمولات البنكية ونسب الفوائد، وشروط تسويق المنتجات البنكية.

ومن المرتقب أن يتم خلال اجتماع اليوم تحديد تاريخ لانتخاب رئيس المهمة الاستطلاعية ومقررها ونائبيهما، مع توجيه مراسلة إلى الفرق والمجموعة النيابية، لتعيين تعيين ممثليهم في هذه المهمة، وذلك وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب.

وتنص المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

إلى ذلك، تنص المادة 109 على أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع احالتها على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من اول اجراء، ويقدم المقرر التقرير امام اعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى