أخبار دولية

ميثاق مراكش للهجرة يتسبّب في مواجهات عنيفة مع الشرطة البلجيكية

الدار/ المحجوب داسع

أياما فقط بعد المصادقة على ميثاق الهجرة العالمي بمدنية مراكش، اندلعت مواجهات عنيفة، اليوم الأحد، في العاصمة بروكسيل، بين المناهضين للميثاق وعناصر الشرطة، الهجرة والشرطة، وفقا لما ذكرته صحيفة "لوسوار".

وطالب المتظاهرون، الذي قدرت السلطات أعدادهم بنحو، خمسة آلاف و500 شخص، باستقالة رئيس الوزراء البلجيكي، تشارلز ميشيل، وإغلاق الحدود، كما رددوا هتافات منتقدة لمصادقة بلجيكا على ميثاق مراكش بشأن الهجرة.

وبحسب الصحيفة البلجيكية، فقد احتشد حوالي ألف ناشط من منظمات غير حكومية أخرى، خصوصا من اليسار، وأقصى اليمين، وحركات الهوية، في مسيرة أخرى، دفعت بالشرطة إلى اطلاق قذائف لتفريق المحتجين.

ونظمت هذه المسيرة الحاشدة، التي تزعمتها عدة جمعيات من اليمين واليمين المتطرف الفلمنكية، مثل KVHV ، NSV ، للتنديد بميثاق الأمم المتحدة بشأن الهجرة، الذي تمت المصادقة عليه رسمياً يوم الاثنين المنصرم، في مراكش".

وجرى منع هذه المسيرة في البداية من قبل رئيس وزراء بروكسيل، رودي فيرفورت، والعمدة بورلومستر فيليب كلو، الاشتراكيين، قبل أن يعلق مجلس الدولة يوم الجمعة قرارهما. وتسبب ميثاق مراكش للهجرة في صراع داخل الائتلاف الحكومي، الذي يقوده تشارلز ميشيل، خصوصا من جانب حزب "ن.فا" اليميني المتطرف، الذي انتقد بشدة مصادقة بلجيكا على الميثاق الأممي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى