سلايدرمال وأعمال

بالأرقام.. بيع السيارات الجديدة يواصل التراجع في المملكة

الدار/ خاص

كشفت جمعية مستوردي السيارات في المغرب المعروفة ب” AIVAM” عن انخفاض في مبيعات السيارات الجديدة بنهاية عام2019، حيث تم خلال السنة التي ودعناها قبل أيام، بيع 165 ألف و 918 سيارة، أي مايمثل بانخفاض بلغ نسبة6.5 ٪ مقارنة بعام 2018. سوق متأثر بقطاع سيارات الركاب ، بانخفاض 9.1 ٪.

وتشير أرقام جمعية مستوردي السيارات في المغرب بأن سيارة “داسيا” تستحوذ على النسبة الكبيرة من السوق بحوالي 33 في المائة، متبوعة بـ”رونو” بحوالي 13 في المائة، ثم “فولسفاكن” بما يناهز 7 في المائة، ثم “هيونداي” بـ6.50 في المائة. ومقابل الانخفاض الذي سجلته السيارات الأولى في حصة السوق، حققت “هيونداي” ارتفاعاً بحوالي 30 في المائة، و”ستروين” بـ2.67 في المائة، و”أوبل” بحوالي 99 في المائة.

عرض حصيلة مبيعات السيارات في المغرب خلال سنة2019، كان أيضًا فرصة للجمعية للكشف عن مرصدها الخاص بدراستها لتوقعات مبيعات السيارات خلال سنة 2020 ، وهو عبارة عن استطلاع للرأي أجرته شركة Nielsen والذي يسمح لأعضاء الجمعية، ولكن أيضًا للرأي العام بالحصول على فكرة دقيقة على اتجاهات سوق السيارات بالمغرب، من حيث المعدات والاستخدام وسلوك العملاء، مما سيتيح أيضًا تحليل الإمكانات المستقبلية للسوق واكتشاف أدوات التطور.

زر الذهاب إلى الأعلى