أخبار الدارسلايدر

المالكي يعد بالتشدد في حق البرلمانيين “السلايتية” ويؤكد:نعيش ظاهرة استثنائية!

الدار/ مريم بوتوراوت

تعهد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بالعمل على فتح ورش تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لمواجهة ظاهرة غياب البرلمانيين.

وقال المالكي، خلال ندوة صحافية صباح اليوم الإثنين “في رأيي الشخصي أعتبر أنه حان الوقت لمراجعة النظام الداخلي في ما يتعلق بالغياب، فلا يعقل أن النائب الذي يتغيب بصفة مستمرة يبقى نائبا ممثلا للأمة”.

وتابع المتحدث “سنجتهد لإيجاد صيغ أخرى لجعل النائب يحضر، إلا إذا كان هناك غياب اضطراري لأسباب مرتبطة بالوضع الصحي أو أشياء أخرى”، مضيفا “نعيش ظاهرة استثنائية لم تعرفها الحياة البرلمانية من قبل ولسنا في حاجة لذكر الأسماء”، في إشارة إلى البرلماني الاستقلالي حميد شباط، والذي تلي اسمه في جلسة يوم أمس لتغيبه 13 جلسة منذ انطلاق الدورة الحالية.

وأكد المالكي على أن “مكونات المجلس ستكون حاسمة في هذا الصدد، لأن هذا مرتبط بمصداقية العمل النيابي والتزام الذين خاضوا حملات انتخابية أمام المواطنين، وما نعيشه اليوم ليست له علاقة بما التزمنا به جميعا، والاخلاق والبناء الديمقراطي يتطلب من كل واحد منا احترام التزاماته”.

وفي ما يتعلق بحضور أعضاء الحكومة لأشغال المجلس، أبرز رئيس الغرفة الأولى للبرلمان أن حضور الوزراء “تطور وتحسن في الجلسات الأخيرة، ونسعى لجعل النواب على مستوى الحضور في مستوى محترم جدا ونسعى الى جعل حضور الوزراء حضور في مستوى محترم”، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

زر الذهاب إلى الأعلى