الدين والحياةسلايدر

صدور كتابين يرصدان الفكر الأشعري في المغرب و الأندلس

الدار/ خاص

صدر عن مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتابان اشتركا في موضوع الأشعرية في الأندلس واتخذ كل منهما منحى خاصا في البحث والتنقيب؛ الأول كتاب بيبليوغرافي توثيقي، والثاني ضم بحوثا تاريخية فكرية.

ويتناول الكتاب الأول المَصَادرُ الأَنْدَلُسِيَّةُ لعِلْمِ الكَلاَمِ :المَسَار والتَّحَوُّلات والخَصَائِص”، لمؤلفه الدكتور خالد زَهري، من خلا رصد ببليوغرافي كلامي، يعد مقدمة ممهدة قبل خوض البحث في علم العقيدة وقضاياها وعلومها النظرية والعملية بالغرب الإسلامي.

و أزاح الكتاب الغطاء عن كثير من المصادر الكلامية الأندلسية الغميسـة، وأضاء مسار تطور علم الكلام بالأندلس والتحولات التي طرأت عليه، وكشف عن إسهامات علماء هذا القطر في البحث العقدي الأشعري، وأبرَزَ مميزاته المتعلقة بالجدل والمناظرة.

أما الكتاب الثاني فيتطرق للفكر الأشعري بالأندلس ـ تاريخ وإشكالات ـ”، تنسيق الدكتور جمال علال البختي. وهو كتاب جمع أعمال الملتقى الثاني للفكر الأشعري بالمغرب المنظم من طرف الرابطة المحمدية للعلماء (مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية) وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان يوم الخميس 23 شعبان 1439هـ الموافق لـ 10 ماي 2018م.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق