أخبار الدارسلايدر

“البوليساريو” تراسل غوتيريس لمنع عبور المشاركين في “سباق افريقيا اليبئي” للصحراء

الدار/ خاص

تزامنا مع وصول المشاركين في “سباق افريقيا البيئي”، اليوم الثلاثاء الى ميناء طنجة، لعبور المناطق الصحراوية للمملكة، راسلت جبهة البوليساريو الوهمية، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عبرت فيها عن إدانتها لعبور ما يسمى “سباق افريقيا البيئي لـ” المناطق الصحراء المغربية”.

وأعرب الكيان الوهمي، الذي يبدو أن ألف بعث “الرسائل الدبلوماسية” الى الأمم المتحدة، كلما اشتد عليه الخناق، وازدادت عزلته، عن إدانته القوية لعزم ما يسمى “سباق إفريقيا البيئي” عبور “المناطق المحتلة من الصحراء الغربية” بالتواطؤ مع “السلطات المغربية”

وأشارت الجبهة الى أن ” توريط ما يسمى بـ “سباق إفريقيا البيئي” لعبور “الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية”، مثال آخر على “سوء نية المغرب واستخفافه التام” بقرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2494 (2019)، الذي دعا إلى الامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى زيادة زعزعة استقرار الوضع في الصحراء الغربية”.

ودعت الجبهة الأمانة العامة للأمم المتحدة و مجلس الأمن الى تحمل مسؤولياتهما في الحفاظ على الوضع القانوني “للصحراء الغربية” كإقليم خاضع لعملية “تصفية الاستعمار”، مؤكدة أنها “تحتفظ بحقها في استخدام جميع الوسائل المشروعة للدفاع عن سلامة إقليم الصحراء الغربية”.

و المنظمين، فإنه من المقرر أن يدخل الرالي الصحراء الغربية المحتلة يوم الجمعة الموافق 10 يناير 2020، وأن يمر عبر الثغرة غير القانونية التي فتحها المغرب عبر المنطقة العازلة في الكركارات، جنوب الصحراء الغربية، يوم الاثنين الموافق 13 يناير 2020.

من خلال هذه الرسالة، خرجت الحركة الانفصالية عن الصمت الذي التزمته العام الماضي، عندما لم تعلق على مرور المشاركين في النسخة الـ11 لـ “سباق افريقيا البيئي”، في المناطق الصحراوية للمغرب، بين 5 وفي 11 يناير 2019. و قبل عامين، دخلت ميليشيات الكيان الوهمي، مع ذلك المنطقة العازلة شرق الجدار الرملي بالقرب من الكركرات، وهددت بمنع سائقي السيارات من المرور عبر الحدود الفاصلة بين المغرب وموريتانيا.

وأعطيت انطلاقة الدورة الت12 لسباق افريقيا البيئي، يوم 5 يناير الجاري، من مدينة موناكو الفرنسية، وسيعبر المشاركون في هذا السباق الدولي عدة مدن مغربية قبل وصولهم إلى الداخلة في 12 يناير، على أن يصلوا إلى موريتانيا في 14 يناير قبل نهاية السباق المقرر في داكار في 19 يناير 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى