أخبار الدارسلايدر

“الباسبور” المغربي في المرتبة الـ 80 عالميا والاماراتي في المركز الـ18

الدار/ خاص

احتل جواز السفر المغربي، المرتبة الـ80 في تصنيف “جوازات السفر” على الصعيد العالمي، الصادر عن مؤسسة “هيلنلي آند بارتنرز”، حيث حافظ المغرب على المركز الثمانين عالميا خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، 2018-2019-2020، تباعاً، بعدما جاء في المرتبة 78 سنة 2017.

وكشفت المؤسسة أن جواز السفر المغربي يسمح بولوج 63 دولة دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على التأشيرة مسبقا. وتتمثل البلدان التي يُسمح للمغاربة بدخولها بدون “فيزا” في دول في إفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا وجزر الكاريبي والشرق الأوسط والأمريكيتين.

واحتل جواز السفر الياباني، صدارة التصنيف العالمي، الذي شمل 107 دول، الذي يمكن المواطنين اليابانيين من ولوج 191 دولة بدون “فيزا”، متبوعا بجواز سنغافورة الذي يسمح لمواطنيها بدخول 190 بلدا عبر مختلف القارات، ثم جواز كوريا الجنوبية وجواز ألمانيا اللذين يتيحان دخول 189 بلدا دون الحاجة إلى “فيزا”.

على صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاء جواز السفر الإماراتي في المرتبة 18 عالميا؛ إذ يتيح للمواطنين الإماراتيين دخول 171 بلدا، ثم الكويت في المرتبة 57 عالميا، حيث بإمكان مواطنيها زيارة 95 بلدا.

أما في منطقة شمال إفريقيا، احتلت تونس المرتبة الـ 74 عالميا برصيد بلدان قدره 69 دولة، ثم موريتانيا في المركز الـ 84 عالمياً، حيث يستطيع مواطنوها دخول 58 دولة، فيما احتلت الجزائر المركز الـ92 عالمياً، اذ يسمح جواز سفرها بولوج 50 دولة عبر العالم.

وترصد مؤسسة “هيلنلي آند بارتنرز”، الناشطة في مجال الاقامة والهجرة، جميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد البلدان التي يمكن لحامليها السفر اليها بدون تأشيرة، اذ تستند الى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولا عن معلومات السفر، ويتم تعزيزه عن طريق اجراء بحوث داخلية مكثفة.

زر الذهاب إلى الأعلى