أخبار دولية

حكومة الدومينيكان ترفض ميثاق مراكش للهجرة العالمي

الدار/ حديفة الحجام

قال وزير العلاقات الخارجية، في حكومة جمهورية الدومينيكان، أن بلاده لن تصادق على "الميثاق العالمي للمهاجرين"، الذي من المنتظر التطرق إليه اليوم الاثنين، خلال الجلسة العمومية للجمع العام الثالث والسبعين، لمنظمة الأمم المتحدة.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها أن البلاد "توافق على روح الميثاق وعلى الأوجه الأساسية له على ضوء التزاماتها المترتبة عن تشريعها الخاص والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها دولة الدومينيكان وصادقت عليها، سيما الاتفاقية الخاصة بوضعية المهاجرين".

وجاء في البلاغ مع ذلك أن بعض مبادئ "الميثاق" مبنية على آليتين دوليتين اثنتين ليست جمهورية الدومينيكان، عضوا فيهما: وهما "الاتفاقية بشأن الأشخاص عديمي الجنسية لسنة 1954" و"الاتفاقية الخاصة بتقليص حالات انعدام الجنسية لسنة 1961، إذ وبالرغم من أن هذه الأخيرة وقعت عليها الدولة بتاريخ 5 دجنبر 1961، فإنه لم تجر المصادقة عليها.

وأضاف أن هذه الوضعية "تجبر على دراسة الالتزامات المنبثقة عن كلتا الاتفاقيتين بصورة معمقة وفيما لو كان تتوافق والدستور وباقي النصوص التنظيمية القانونية في دولة جمهورية الدومينيكان، لأن كل ما يتعلق باللاجئين والمهاجرين يجب النظر إليه وتطبيقه بما يتلاءم والحقوق والضمانات الأساسية التي ينص عليها الدستور والمواثيق الدولية التي صادقت عليها دولة الدومينيكان".

وعلل البلاغ أن صفة لاجئ يحق لدولة الدومينيكان وحدها منحها وبأن ميثاق الهجرة "يرمي إلى وضع أسس توزيع العبء والمسؤولية على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مما قد يتعارض مع المصلحة الوطنية والتشريع القضائي في جمهورية الدومينيكان".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى