مال وأعمال

تفاصيل استيراد المغرب لسلالة الأبقار الأرجنتينية

الدار/ المحجوب داسع

أبرم المغرب مؤخرا، اتفاقا مع الأرجنتين سيتم بموجبه فتح السوق الوطنية لسلالات الأبقار الأرجنتينية، وفقا لما أعلنت عنه المسؤولة الأرجنتينية المكلفة بالأسواق الفلاحية، خوسيس سيلفيرا، بعد اجتماع مع المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية ) أونسا( ، الذي عقد يوم الجمعة 14 دجنبر الجاري.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي كشف عن تفاصيله الموقع الاخباري "موندو أجرو"، سيتم استيراد "الأجنة المجمدة من الأبقار الأجنتينية، ونطفة الأبقار المجمدة والبيوبالين "، يحدد الموقع المحلي موندو أجرو. 

وفي هذا الصدد، أكد وزير صناعة الأغذية في الأرجنتين، لويس ميغيل أتشيفير، على "أهمية الانفتاح على أسواق جديدة في العالم، والتي تتزايد طلباتها بجودة المنتجات"، مشيرا الى أن هذا الاتفاق الموقع مع المغرب، يبرز دور الأرجنتين كمورد يعتمد عليه في مجال الأغدية، وكذا في مجال الابتكار والتنمية الصناعية الزراعية".

ويفسر هذا الانفتاح على السوق الأرجنتينية برغبة المغرب، منذ سنة 2009، في زيادة الإنتاج المحلي، مع تنمية قطاع الأبقار، من خلال دعم تحسين الجانب الوراثي المتعلق بسلالات الأبقار، وكذا تطوير الوحدات الحديثة للتربية".

ويمثل اختيار الأرجنتين ربحا للزمن، وتحسينا وراثيا للقطيع الوطني، وذلك بفضل استيراد "سلالة نقية من الأبقار"، الا أن التحدي يظل هو ضمان التغذية الكافية لهذه السلالة من الأبقار، وهو الأمر الذي حذا بالمغرب والأرجنتين الى ا طلاق المشاورات، اذ التقى الوفد الأرجنتيني أيضا مع الاتحاد الوطني للتجار في الحبوب والبقوليات.

ومن أجل ضمان تغدية صحية للسلالة الأرجنتينية من الأبقار، يشمل الاتفاق أيضا استيراد المواد الخام، والمواد المضافة للأعلاف، وهي "غلوتين الذرة، مضافات الفيتامينات، النبيذ الأبيض (غالبًا ما يستخدم كبديل للملح، (عباد الشمس، الحمص والعدس"، وهي دهون صالحة للأكل من أصل نباتي"، والتي أعطت السلطات المغربية الضوء الأخضرمن أجل استيرادها.

من جانب آخر، جرى الاتفاق بين الجانب المغربي ونظيره الأرجنتيني على دراسة إمكانية تبادل المعلومات حول الأسواق الفلاحية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الفلاحة المغربية وأمانة الحكومة الأرجنتينية لصناعة الأغذية الزراعية.

يشار الى أن الأرجنتين تحتل المركز الخامس كمزود للمغرب بالمواد الغذائية، اذا تمثل الواردات الزراعية والصناعية، أزيد من 98 في المائة، خاصة منتجات الذرة، زيت فول الصويا، دقيق الصويا، القمح واللحم البقري المجمد. في سنة 2017، تم استيراد أزيد من مليوني طن من المنتجات الزراعية الصناعية من الأرجنتين بمبلغ إجمالي قدره 497.92 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى