أخبار دولية

وفاة السلطان قابوس بن سعيد مؤسس عُمان الحديثة

إعلان الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام وتعطيل العمل الحكومي والخاص.

أعلن في سلطنة عُمان عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور عن عمر ناهز 79 عاما بعد “مسيرة من العطاء شملت عمان والعالم العربي وأسفرت طوال سنوات حكمه عن سياسة متزنة”، حسب ما جاء في بيان ديوان البلاط السلطاني.

وجرى تشييع جثمان السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان اليوم السبت إلى مثواه الأخير.

وأعلن الديوان السلطاني في عُمان الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

ونعى الديوان في ساعة متأخرة الجمعة في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية السلطان قابوس. وجاء في البيان “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له – بإذن الله تعالى – مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة بتاريخ الرابع عشر من جمادى الأولى لعام 1441 هـ الموافق العاشر من يناير لعام 2020”.

وأكد الديوان أن رحيل السلطان قابوس جاء “بعد نهضة شامخة أرساها خلال خمسين عاماً منذ أن تقلّد زمام الحكم في الثالث والعشرين من شهر يوليو عام 1970 وبعد مسيرةٍ حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها، وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة، وأسفرت عن سياسة متزنة وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا”.

وكان قد أعلن في الثالث عشر من ديسمبر عن عودة السلطان من رحلة علاجية استمرت أسبوعا واحدا إلى بلجيكا. وذكر حينها الديوان السلطاني إن عودة السلطان إلى البلاد جاءت “بعد إجراء بعض العلاجات والفحوصات الطبية في مملكة بلجيكا”.

وسُجلت خلال الفترة التي سبقت سفر السلطان إلى بلجيكا عودته المكثّفة للنشاط والظهور في مناسبات عامّة، لكنه منذ ذلك الحين لم يسجل أي ظهور للسلطان قابوس.

ومعروف عن السلطان قابوس قلّة ظهوره في المناسبات العامّة، ما يجعل ظهوره في أي مناسبة يُقرأ على أساس أنّه يتضمّن رسائل معيّنة ومن ضمنها التذكير بمحورية دوره في إدارة جميع شؤون السلطنة.

وكانت أطول فترة قضاها السلطان قابوس خارج البلاد للعلاج في ألمانيا قد استمرّت حوالي ثمانية أشهر من شهر يوليو 2014 إلى شهر مارس 2015 وسبّبت قلقا في السلطنة التي يمسك فيها السلطان بأهم مفاصل السلطة.

والسلطان قابوس حكم سلطنة عمان منذ عام 1970. ولم يكن للسلطان قابوس أولاد ولم يعلن تعيين خلف له. ويقول النظام الأساسي لسلطنة عمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار خلفا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش.

وإذا لم تتوصل الأسرة الحاكمة لاتفاق يعلن مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي مجلسي الدولة والشورى تولي الشخص الذي حدد السلطان اسمه بشكل سري في رسالة مغلقة الحكم في السلطنة.

المصدر: الدار- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى