المواطنسلايدر

البنك الدولي يدق ناقوس الخطر: 71٪ من المغاربة يتعرضون للإجهاد المائي

الدار/ خاص

حذر تقرير حديث للبنك الدولي المغرب من “الاجهاد المائي”، مشيرا الى أن 71٪ من المغاربة يتعرضون لـ “مستوى عال من الإجهاد المائي”.

وصنف التقرير، الذي جاء بعنوان “ما بعد النقص: الأمن المائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” المملكة، إلى جانب العراق ولبنان والأردن وسوريا، ضمن الدول التي “ستشهد زيادة حادة في الإجهاد المائي” ، مشيرا الى أنه بين عامي 2010 و 2013، ارتفع مستوى الإجهاد المائي من مستوى 3 و 4 إلى مستوى 4 و 5، مما جعل 71 ٪ من السكان المغاربة يتعرصون لمستوى عال من الإجهاد المائي”، الذي يعزى الى الاحتباس الحراري، يفول ذات التقرير.

وقال تقرير المؤسسة المالية الدولية ان الفلاحة بالمغرب تمتص 82 ٪ من المياه المسحوبة مقابل 6 ٪ للصناعة و 12 ٪ للاستخدام المنزلي، كما أنها تنتج أقل الفوائد الاقتصادية من استخدامها للمياه”، مضيفا أن ” حوالي 22 ٪ من مياه الصرف الصحي المعالجة، 22 ٪ فقط هي التي تتم عادة استخدامها”.

ودها البنك الدولي المغرب الى إعادة تدوير المياه العادمة للتخفيف من نقص المياه وضمان أمن إمدادات المياه.

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس الثلاثاء بالقصر الملكي بمراكش، جلسة عمل خصصت للبرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، حيث أعطى تعليماته قصد العمل على تفعيل هذا البرنامج، الذي ستبلغ تكلفته الإجمالية 115 مليار درهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق