أخبار الدارسلايدر

النقط الرئيسية الواردة في بيان الأمم المتحدة بخصوص حرية التنقل بالكركرات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت، ب”السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة” بالكركرات، داعيا إلى “الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” وذلك في إشارة منه إلى تهديدات واستفزازات “البوليساريو” الهادفة الى عرقلة مسار رالي “أفريقيا إيكو ريس” الرابط بين المغرب وموريتانيا.

في ما يلي النقط الرئيسية الواردة في بيان منسوب إلى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، صدر السبت، بخصوص حرية التنقل بالكركرات .

1 – طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ب “السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة” بالكركرات.

2 – الدعوة إلى “الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” وذلك في إشارة منه إلى تهديدات واستفزازات “البوليساريو” الهادفة الى عرقلة مسار رالي “أفريقيا إيكو ريس” الرابط بين المغرب وموريتانيا.

3 – السيد غوتيريش يعرب عن “القلق” إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق “أفريقيا إيكو ريس” معبر الكركرات.

4 – التأكيد على أنه “من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” بالكركرات.

5 – الأمين العام للأمم المتحدة يهيب ب”جميع الجهات الفاعلة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات”.

6 – التأكيد على “التزام الأمم المتحدة بدعم الأطراف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف للنزاع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن”.

المصدر: الدار- وم ع

 

زر الذهاب إلى الأعلى