سلايدرمال وأعمال

العلمي:المغرب يخسر 2 مليار دولار في الاتفاقية مع تركيا.. وإذا لن نجد حلولا سنتخلى عنها

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، على أن المغرب بصدد مباحثات مع الجانب التركي حول اتفاقية التبادل الحر.

وقال الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، إن المغرب له 56 اتفاقية تبادل حر، “ومن المستحيل أن نحاربها لأنها كانت لها نتائج إيجابية في العديد من الميادين”.

ومن ضمن هذه الإيجابيات حسب العلمي ارتفاع صادرات المغرب اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية ب16%، ومع البلدان العربية بنسبة 13%، والإمارات بنسبة 12%، وتركيا بنسبة 23%.

في المقابل، يعاني المغرب حسب الوزير من عجز تجاري “لهذا نعيد النظر في بعض الاتفاقيات، وليس كلها، لأنه لا يمكن أن نقول أن كلها سلبية، هناك إيجابيات يجب أن نأخذها بعين الاعتبار”.

وفي ما يتعلق بالاتفاقية مع تركيا، أكد المتحدث على أنه ” وقع مشكل عويص معاها، خصوصا في ما يتعلق بقطاع النسيج”، موضحا أنه التقى وزيرة الصناعة التركية في تركيا، ويرتقب أن يلتقي معها مجددا بعد غد الأربعاء في المغرب، موضحا “ليس لنا أي إشكال مع بلد بعينه، نحن ندافع عن الاقتصاد المغربي ومناصب الشغل المغربية، ولن نقبل أن يهدمها أي بلد كيفما كان”.

وتابع الوزير “نخسر 2 مليار دولار في العلاقة بيننا وبين هذا البلد، وعندنا علاقات اخرى نشتغل عليها، ما غانخليو تا شي اتفاقية فيها مشكل، وركيا قلت لهم اما أن نصل إلى حلول وإما غانشرگو هاد الاتفاقية”، حسب تعبير للوزير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق