سلايدرمال وأعمال

هكذا يخطط المغرب لاستقبال أولى السيارات الكهربائية

الدار/ خاص

في حوار مطول مع موقع Largus ، أعلن Yves Peyrot des Gachons، مدير المنطقة المغاربية لشركة PSA لصناعة السيارات، عن طموحات العلامة التجارية الفرنسية في أن تصبح الشركة الرائدة في سوق السيارات بالمغرب من خلال انتاج بيجو 208 التي يتم إنتاجها في المغرب، وإدخال السيارات الكهربائية في المغرب العربي.

تأسست الشركة المصنعة للسيارات في المغرب منذ بضع سنوات، وتريد PSA تطوير السيارات الكهربائية في المنطقة المغاربية. ووفقًا لـ Yves Peyrot des Gachons ، ليست كل الأسواق في نفس المرحلة من قبول هذه التكنولوجيا، مضيفا أن كل هذا يتوقف على الزخم الذي قدمته السلطات، منذ النصف الأول من عام 2020.

وأوضح أنه يوجد وعي بيئي في المغرب، وبالتالي فان هناك قابلية كبيرة لانتاج سيارات كهربائية، التي سوف يكون عليها اقبال من طرف زبناء”

و يتم تصنيع النسخة الكهربائية من Peugeot 208 في مصنع PSA الجديد في القنيطرة. يوفر e-208 نطاقًا يصل إلى 340 كم في دورة WLTP وسعة حمولة 80٪ في 30 دقيقة فقط على المحطات العامة 100 كيلو واط ، للحصول على قوة محرك تبلغ 136 حصان وعزم دوران يصل إلى 260 نيوتن متر ، يشير المسؤول بمجموعة PSA.. في المغرب، هناك خطوات جارية لتثبيت محطات الشحن لهذه السيارات الكهربائية، اذ من المنتظر أن تستقبل طنجة ومراكش قريباً أحدث مرافق هذا الجيل الجديد من السيارت.

من جانبها، تلتزم الحكومة بدعم صناعة السيارات التي شهدت، حسب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قفزة كبيرة في المغرب، اذ كشف خلال جلسة الأسئلة البرلمانية الشهرية، المنعقدة يوم الاثنين 30 دجنبر المنصرم عن قرب انتاج المغرب لسيارات كهربائية.

ويضع المغرب القطاعات الصناعية ضمن أولوياته، بما في ذلك مجالات السيارات والطيران، اذ حقق المغرب، وفق تصريحات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، هدفه في قيادة إنتاج السيارات في إفريقيا. وقال العثماني إن البلاد أنتجت 400 ألف سيارة في عام 2018.

ويؤكد رئيس الحكومة على أن صناعة السيارات في المغرب ستصل إلى مليون سيارة سنوياً بحلول عام 2023.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق