سلايدرمال وأعمال

المغرب يتراجع في المؤشر العالمي لــ”تنمية تجارة التقسيط” لـسنة2019

الدار/ خاص

تراجع المغرب بخمس مراتب في المؤشر العالمي لـ”تنمية تجارة التقسيط” لسنة 2019 المعروف بـ” “Global Retail Development Index 2019″”، الصادر عن شركة ” ATKearney” الأمريكية الى المرتبة الـ12 عالميا كأكبر سوق الأكثر استثمارا وجاذبية في هذا الصنف من التجارة.

ويستند المؤشر، الذي يصنف أزيد من 30 دولة نامية واعدة في قطاع التجارة بالتقسيط، الى أربعة معايير: جاذبية السوق، تشبع السوق، مخاطر البلد وضغط الوقت للاستثمار في التجارة بالتقسيط، اذ يتم الجمع بين الدرجات التي تم الحصول عليها في كل معيار لإعطاء درجة إجمالية تنقط على 100، حيث حلت الصين في المركز الأول بـ(70/100) متبوعة بالهند (69.2) وماليزيا (61.9).

على الصعيد الافريقي، احتلت غانا المرتبة الرابعة برصيد 59.2 متفوقة على السنغال في المركز السادس وعلى المغرب في المرتبة الت12.

ووفقا للتقرير فقد شهدت أفريقيا نموا وتحسنا كبيرا في قطاع التجارة بالتقسيط، باحتلال 7 دول افريقية المرتبة الأولى في قائمة 30 دولة التي شملها التصنيف، علما بأن المغرب احتل في تصنيف سنة2017، المركز الأول في إفريقيا بسبب السياسات المواتية للمستثمرين ووصول السوق إلى علامات تجارية أكثر بأسعار معقولة.

زر الذهاب إلى الأعلى