أخبار الدارسلايدر

مجلس النواب يحقق في اختلالات مكتب التكوين المهني والأبناك

الدار/ مريم بوتوراوت

أعطى مكتب مجلس النواب، الضوء الأخضر لمهمة استطلاعية جديدة تتعلق بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ووافق المكتب على على طلب لجنة التعليم والثقافة والاتصال للقيام بمهمة استطلاعية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، كما وافق على طلب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.

إلى ذلك، حدد مكتب المجلس نهاية الدورة كأفق زمني لإعداد ووضع التقارير الخاصة بالمهام التي سبق لمكتب المجلس الموافقة عليها.

وستبحث المهمة الجديدة المتعلقة بالأبناك في مجموعة من المواضيع المتعلقة بها، ضمنها هامش الربح الذي تحققه داخل المغرب مقارنة بفروعها بالخارج، و كذت كيفية وأسس تحديد تسعيرة العمولات البنكية ونسب الفوائد، وشروط تسويق المنتجات البنكية.

وتنص المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

إلى ذلك، تنص المادة 109 على أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع احالتها على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من اول اجراء، ويقدم المقرر التقرير امام اعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى