سلايدرفن وثقافة

طاقم المسلسل الأمريكي “هوملاند” يستعيض عن أفغانستان بالمغرب لتصوير مشاهد الجزء الثامن

الدار/ خاص

كشفت صحيفة “The sun” البريطانية، أن طاقم انتاج السلسلة الأمريكية “Homeland” “أرض الوطن” اختار المغرب لتصوير مشاهد من الجزء الثامن من السلسلة التي تستند على قصة إسرائيلية، وذلك بعدما كان من المقرر تصويرها في أفغانستان.

ومن المنتظر أن يعرف الجزء الثامن من هذه السلسلة تصوير عدة مشاهد خارج الولايات المتحدة الأمريكية، في إسرائيل وجنوب إفريقيا ثم المغرب، الذي اعتبره منتجو العمل، بحسب الصحيفة البريطانية، فضاء مناسبا لتعويض أفغانستان التي لن يتم التصوير فيها رغم حضورها في سيناريو السلسلة.

وسبق أن تم تصوير مشاهد من الجزء الثالث من هذا المسلسل في المغرب بعد أن قرر طاقم العمل تعويض إسرائيل نتيجة الصراع الدائر في سوريا، بعدما تم تصوير الجزء الأول والثاني منه في تل أبيب.

وانتقل منتجو المسلسل من الأردن وإسرائيل إلى المغرب في الموسم الثالث الذي صورت فيها مشاهد طهران بين الرباط والدار البيضاء؛ وهو الأمر الذي لقي نجاحا.

ويمتح المسلسل حبكته من قصة المسلسل الإسرائيلي “أسرى الحرب” للمؤلف جدعون راف، قبل أن يقوم بتطويرها للصيغة الأمريكية كل من هاورد جوردن وأليكس جانزا. المسلسل من بطولة كلير دينس بدور كاري ماثيسون وهي ضابطة في وكالة المخابرات المركزية مصابة باضطراب ثنائي القطب، وداميان لويس بدور نيكولاس برودي، رقيب البحرية الأمريكية، ماثيسون تصبح تؤمن بأن برودي، الذي تم الأمساك به من قبل تنظيم القاعدة بينما كان في العراق. قد “تحول” بواسطة العدو وأصبح الآن يمثل تهديداً لأمريكا.

المسلسل يعرض في الولايات المتحدة عبر شوتايم ومن إنتاج FOX 21. عرض لأول مرة في 2 أكتوبر، 2011. تم تجديد المسلسل لموسم خامس (لم يحددوا موعد عرضه) .

تلقى المسلسل إشادة عالمية من النقاد، إضافة إلى العديد من الجوائز، من ضمنها جائزة إيمي في فترات الذروة لمسلسل درامي متفوق 2012، وجائزة غولدن غلوب لأفضل مسلسل تلفزيوني – دراما في 2011 و2012، وجائزة إيمي في فترات الذروة لأفضل ممثل رئيسي متفوق في مسلسل درامي وأفضل ممثلة رئيسية متفوقة في مسلسل درامي لداميان لويس وكلير دينس على التوالي.

وبلغت الإنتاجات الأجنبية المصورة بالمغرب، في الفترة ما بين فاتح يناير و31 غشت 2019، 98 إنتاجا، باستثمار بلغت قيمته 667 مليون درهم. ويصل المبلغ الإجمالي لهذه الإنتاجات، التي تشمل 19 فيلما طويلا و12 مسلسلا، إلى 667 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 91 في المائة مقارنة بالاستثمار الإجمالي المسجل سنة 2018.

ويمثل هذا المبلغ زيادة ب50 في المائة مقارنة باستثمارات الإنتاجات الأجنبية في المغرب حتى تاريخ 31 غشت 2018 (445 مليون درهم)، مضيفا أنه لأول مرة خلال سنة 2019، تم تصوير موسم كامل من مسلسل “هوملاند”، من إنتاج الشركة الأمريكية “فوكس 21″، بالمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى