أخبار الدارسلايدر

قال إنهم “يمتنعون” عن العمل بالمناطق النائية..آيت الطالب يشتكي عزوف الأطباء عن مباريات التوظيف

الدار/ مريم بوتوراوت

انتقد خالد آيت الطالب، وزير الصحة، ما اعتبره “عزوفا” من الأطباء عن مباريات التوظيف المتعلقة بالمستشفيات العمومية.

وأبرز الوزير، في رده على سؤال كتابي حول ضعف الإقبال على مباريات التوظيف طرحه البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي، أنه “من بين الإكراهات التي تواجهها وزارة الصحة ضعف جاذبية القطاع العمومي للصحة، والعزوف عن ترشح الأطباء لمباريات التوظيف لامتناعهم عن العمل بالمناطق القروية والنائبة على الخصوص”.

ولمواجهة ذلك، أكد آيت الطالب على أن وزارته تعمل من جهة على توفير الموارد البشرية اللازمة وسد الخصاص في الأطر، خاصة الطبية منها في مختلف الجهات عبر اتخاذها عدة اجراءات، كالتشغيل الدوري للمصالح التي تفتقر للأطر الطبية والتمريضية، وتنظيم القوافل الطبية وتشجيع الشراكة مع الجماعات الترابية.

كما أبرز المسؤول الحكومي أن وزارته قامت بوضع مجموعة من الإجراءات والتدابير الكفيلة بتحفيز الموارد البشرية، عبر العمل على إحداث مكافأة عن المردودية، والعمل على الرفع من التعويض عن الأخطار المهنية، وإرساء آليات من أجل تحفيز الموارد البشرية.

علاوة على ذلك، ستعمل وزارة الصحة حسب آيت الطالب على تحيين واعتماد الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات والتدببر التوقعي لها، مع إخراج الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر، بالإضافة إلى وضع برنامج وطني للصحة والسلامة في العمل يعتمد على الوقاية وتدبير الأخطار المهنية لفائدة مهنيي الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى