الرأي

طلحة جبريل يكتب: أفكار

طلحة جبريل

أقترح عليكم اليوم بعض الأفكار التي يفترض أن تنظم العلاقة بين المعلمين والأساتذة وطلابهم وتلاميذهم، وهي حصيلة إجتهادات عدد من علماء النفس من أبرزهم العالم الأميركي الراحل وليام غلاسر الذي يعد أبرز من طرح نظريات بشأن العملية التعلمية،حيث ترك كتابات بلا حصر قبل رحيله عام 2013 في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.
أبدأ بنظرية تعليمية تقول إنه خارج علاقة جيدة جدا بين الأستاذ وطلابه لا يمكن أن يحققوا أي نجاح ، وحتى على إفتراض أن الأستاذ تتوفر لديه معلومات بلا حصر في مجاله فإن طلابه، خارج علاقة حب، لن يأخذوا منه شيئاً، وفي أفضل الأحوال سيأخذوا منه القليل.
ثمة مسألة يجب أن يفطن لها الأساتذة أثناء إلقاء دروسهم على الطلاب.على سبيل المثال، إذا لاحظ الأستاذ سلوكاً مزعجاً من أحد طلابه ، عليه أن يدرك أن ذلك السلوك هو أفضل ما لديه في تلك اللحظة، ويرجح أنه يود إثارة إنتباه باقي الطلاب، حتى يشعر بالإمتلاء الداخلي.
مسألة أخرى يفترض أن يدركها المعلمون في التعامل مع التلاميذ ،هي أن يعرفوا أن أفضل إختيار هو خلق بيئة بعيدة عن الخوف، لذلك لا يمكن اللجوء إلى التعامل بشدة أو استعمال التهديد والإنتقام، إذ ذلك سيؤدي إلآ تلاميذ منضبطين شكلاً لكن على مستوى تراكم المعلومات تكون النتيجة كارثية في أغلب الأحيان.
المطلوب مع التلاميذ إشباع الحاجة للمرح والحرية والحب والإنتماء.
إن تعليماً جيداً يتطلب قبل كل شئ أساتذة جيدين.

زر الذهاب إلى الأعلى