المواطنسلايدر

بالأرقام..المغرب يتصدر دول شمال افريقيا في غلاء المعيشة والرباط في الصدارة

الدار/ خاص

تصدر المغرب بلدان شمال افريقيا في غلاء المعيشة، وفقا لتصنيف مؤشر “غلاء المعيشة” لسنة2020 الصادر عن موقع ” Numbeo”.

واستند الموقع في تصنيف البلدان الى عدد من المعايير، بما في ذلك أسعار المطاعم والنقل والسلع الاستهلاكية، التي تحدد تكليف المعيشة في المدن الكبرى والعواصم ومقارنتها بتكلفة المعيشة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية كخط أساس.

وصنف الموقع المغرب في المرتبة الأولى في شمال افريقيا، من حيث غلاء المعيشة، و في المرتبة الـ 104 عالميا، بمؤشر تكلفة المعيشة بلغ 34.32 من 100.

ويشير موقع الويب إلى أنه من أجل إقامة أسرة متوسطة مكونة من أربعة أفراد في الرباط، فإنها تحتاج الى مبلغ 14،989 درهم (1400 دولار) لتغطية الاحتياجات الشهرية، يستثنى منها كراء المسكن، لتحتل بذلك الرباط المركز الـ337 من أصل440 مدينة حول العالم، بحصولها على 36.53 نقطة.

وجاء المغرب، متبوعا بالجزائر في المركز الثاني في شمال إفريقيا، والمرتبة الـ 119 في عالميا، برصيد 30.10 نقطة من أصل100، اذ احتلت العاصمة الجزائر المركز الـ 389 كأغلى مدن العالم، بحصولها على 31.98 نقطة، حيث تتطابق تكلفة المعيشة في العاصمة الجزائر مع تكلفة الرباط، اذ تحتاج عائلة مكونة من أربعة أفراد لحوالي 1،300 دولار لمواجهة تكاليف المعيشة في العاصمة الجزائر، دون احتساب سومة الكراء، متبوعا بتونس في المرتبة الرابعة في شمال إفريقيا، حيث بلغ مؤشر تكلفة المعيشة 30.1.

على الصعيد العالمي، احتلت سويسرا صدارة أغلى بلدان العالم من حيث تكلفة المعيشة، تليها النرويج وأيسلندا واليابان ودانيمارك، فيما تقع أغلى خمس مدن في العالم في سويسرا: زيورخ (الأولى)، بازل (الثانية)، لوزان (الثالثة)، جنيف (الرابعة)، وبرن (الخامسة.

زر الذهاب إلى الأعلى