سلايدرمال وأعمال

رغم ارتفاع المبادلات التجارية.. روسيا تمنع دخول 211 طنا من الطماطم المغربية في سنة2019

الدار/ خاص

تمكنت ضباط الصحة النباتية الروس في ميناء سانت بطرسبرغ من حجز ومنع211 طنا من الطماطم المغربية المصابة من الدخول إلى البلاد في عام 2019، وفقا لما ذكره موقع “Petersburg2”.

وأشار ذات المصدر الى أن السلطات الروسية المختصة قامت بتطهير الطماطم المغربية و إعادتها إلى المغرب،. مضيفا أن منع استيراد الطماطم المغربية يعزى الى إصابتها بالديدان “توتا أبسلوتا”، التي يمكن أن يكون لها أثر خطير على صحة الإنسان، وكذلك على المحاصيل الزراعية أو مايسمى بـ”فراشة الطماطم” و هي فراشة صغيرة من أصل أمريكا الجنوبية تحفر اليرقات أماكنها بأوراق الشجر والسيقان والفواكه.

وبحسب ذات الموقع فقد صدر المغرب الى سانت بطرسبورغ في عام 2019 ، حوالي 34.8 ألف طن من الطماطم.

هذا، و يقترب المغرب من أن يصبح الشريك الاقتصادي الإفريقي الأول لروسيا، بعدما تضاعفت المبادلات التجارية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة بـ15 مرة، وذلك بفضل توقيع مجموعة من الشراكات الاقتصادية بين الرباط وموسكو خلال لقاء الملك محمد السادس بالرئيس فلاديمير بوتين.

وسبق أن كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء أنه ابتداء من سنة 2016 أصبحت المبادلات التجارية بين الرباط وموسكو أعلى بـ15 مرة من قيمتها المسجلة قبل عقد من هذا التاريخ، رابطة الأمر بلقاء الملك محمد السادس ببوتين بدعوة من هذا الأخير، اذ بلغت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين في سنة 2016، ما مجموعه 3 مليارات دولار، في حين تواصل قيمة الصادرات المغربية إلى موسكو ارتفاعها بفضل الزيادة الواضحة في الصادرات الفلاحية.

كما صدر المغرب لروسيا ما مجموعه مليار و300 مليون درهم من الفواكه الحمضية، و900 مليون درهم من الطماطم، في حين استورد سنة 2018 منتجات بترولية بقيمة 7,6 ملايير درهم كما جلب ما قيمته مليار و547 مليون درهم من القمح.

زر الذهاب إلى الأعلى