أخبار الدار

بعد توالي التأجيلات.. الأغلبية تجتمع في بيت العثماني اليوم

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد تأجيلات متوالية، من المرتقب أن تعقد هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية اليوم الأربعاء، اجتماعا جديدا بعد مدة كبيرة من انقطاع الاجتماعات.

وسيلتقي زعماء الأحزاب المكونة للأغلبية، بمقر اقامة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في حي الأميرات في مدينة الرباط، لمناقشة العديد من الملفات المطروحة على الساحة السياسية، بعد تأجيلات متوالية لهذا الاجتماع. 

ولم تجتمع الأغلبية الحكومية منذ انتخابات رئاسة مجلس المستشارين، حيث عقد اجتماعين متواليين، قييل أيام من الانتخابات التي تمت شهر أكتوبر الماضي، لم تستطع خلالها التوافق على مرشح معين، أو دعم مرشح واحد، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل خصوصا بعد تقديم حزب العدالة والتنمية لمرشح دون تشاور مع باقي مكونات الأغلبية.

ويأتي اجتماع اليوم في سياق الخلافات التي تعرفها بعض مكونات الأغلبية، وخصوصا الحرب الكلامية التي اندلعت بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية بسبب تصريحات حول برنامج المخطط الأخضر.

وتتكون هيئة رئاسة الأغلبية من رئيس الحكومة رئيسا، وعضوية الأمناء العامين للأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية أو من ينوبون عنهم، إضافة إلى قيادي ثان من كل حزب.

وينص ميثاق الآغلبية على أن تنعقد اجتماعات هيئة رئاسة الأغلبية بدعوة من رئيس الحكومة لتتبع وتقييم تنفيذ البرنامج الحكومي ودراسة كل القضايا المرتبطة بتدبير شؤون الأغلبية، والسهر على روح التعاون والانسجام والاندماج في العمل الحكومي والبرلماني والسياسات العمومية.

وتنعقد اجتماعات هذه الهيئة بصفة دورية مرة كل شهرين وبصفة استثنائية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بطلب من أحد مكونات الأغلبية، حسب ما ينص على ذلك ميثاق الأغلبية.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى