أخبار الدار

الملك: المغاربة لا يريدون جهوية حبرا على ورق

الدار/ مريم بوتوراوت

دعا الملك محمد السادس، المنتخبين إلى العمل الحثيث على إرساء الجهوية المتقدمة، وابتكار الحلول المحلية خاصة في ما يتعلق بمشاكل الشباب. 

وأكد الملك، في الرسالة التي تلاها مستشاره عبد اللطيف المنوني، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى البرلماني للجهات، اليوم الأربعاء، على أن "المغاربة لا يريدون مؤسسات جهوية حبرا على ورق، وإنما يتطلعون لجهات فاعلة، تتجاوب مع انشغالاتهم الملحة، وتساهم في تحسين معيشهم اليومي". 

واعتبر الملك أن الملتقى البرلماني للجهات "فرصة سانحة لتعميق النقاش البناء واقتراح الحلول الخلاقة والعملية المناسبة، من أجل اضطلاع الجهوية المتقدمة بدور محوري، كرافعة لانتاج الثروة المادية وللامادية، "وكذا "توفير فرص الشغل، لاسيما للشباب، وأدماج مختلف الفئات الاجتماعية وضمان المشاركة المواطنة الواسعة والمسؤولة، والمساهمة في النهوض بالتنوع الثقافي في إطار مقومات هويتنا الوطنية".

وفي هذا السياق، نوهت الرسالة الملكية بـ"نهج الاستمرار في التفكير المنظم والاقتراح المتواصل الذي اختاره مجلس المستشارين وشركائه المؤسساتيين، من مجلس اقتصاددي واجتماعي وبيئي، ومجلس وطني لحقوق الأنسان، وجمعيات جهات وجماعات المغرب، الذين بادروا الى تنظيم النسخة الثالثة من الملتقى البرلماني للجهات".

إلى ذلك دعت الرسالة الملكية المنتخبين إلى "ابتكار حلول محلية تتلاءم مع مشاكل الشباب"، مؤكدة على أن "مبادرات الجهات بهذا الخصوص ظلت دون طموحنا، فضلا عن كونها لا تستجيب لتطلعات الفئات المعنية".

تبعا لذلك، شدد الملك على "الطابع الأولوي غير القابل للتأجيل لهذا الموضوع، مشددين على وجه الخصوص إلى العمل، لبلورة خطط وبرامج جهوية لإدماج الشباب"، حسب ما جاء في الرسالة الملكية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى