المواطنسلايدر

دراسة: 74٪ من مغاربة الخارج يعتزمون العودة الى المغرب

الدار/ تقارير

يعتزم حوالي 74٪ من المغاربة المقيمين بالخارج، العودة للعيش يومًا في المغرب، وفقًا لدراسة أعدها موقع “ReKrute”. ، وهي العودة المشروطة بعدة معايير مرتبطة بالوضع الاجتماعي للمهاجر.

وأشارت ذات الدارسة الى أن هذه العودة ستكون ذات فائدة كبيرة للمملكة من حيث الخبرة التي راكمها هؤلاء المهاجرين المغاربة في العديد من المجالات، اذ يحدد يربط 52 ٪ من المستجوبين عودتهم الى المغرب بالرغبة في الاسهام في تنمية البلاد، في حين يعتزم 53 ٪ منهم ممارسة مهنة مهنية بعد اكتسابهم خبرة في الخارج.

وبحسب ذات الدراسة، فان 48٪ من مغاربة الخارج، يرغبون في العودة للوطن الأم للقرب من أسرهم، فيما يعتزم (31٪) العودة للمملكة لاطلاق مشاريعهم الشخصية، مقابل10٪ الذين يربطون عودتهم بمستوى المعيشة في المغرب.

عودة مغاربة المهجر الى المغرب، تبقى، بحسب الدراسة، مشروطة بعدة معايير تتعلق بشكل خاص بالعمر والوضع المهني والظروف الاجتماعية، اذ يعتبر59 ٪ من أفراد الجالية المغربية بالخارج أن سوق الشغل غير مواتٍ، في حين يتحدث 53 ٪ عن الضغوط الاجتماعية، و 48 ٪ يخشون من اضمحلال الآفاق المهنية و 35 ٪ يثيرون مسألة الأجور.

وأكدت الدراسة أيضًا العقبات القانونية، وخاصة فيما يتعلق بالحياة المهنية لبعض الاطر العليا، و الخبراء، الذين قد يضطرون إلى الانطلاق من الصفر في مسارهم الدراسي، إذا كانوا يرغبون في الاستقرار في المغرب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق