سلايدرمال وأعمال

بورصة الدار البيضاء تعتزم جذب الاستثمار الأجنبي ومديرها يشك في خصخصة الـOCP

الدار/ تقارير

تعتزم بورصة الدار البيضاء تيسير وصول المستثمرين الأجانب للسوق المغربية، وهو ما دفع الحكومة لاتخاذ خطوات جادة لجذب الاستثمار الأجنبي على رأسها خصخصة الشركات الحكومية، لمساعدتها على استعادة وضع الأسواق الناشئة، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء نقلا عن المدير العام للبورصة كريم حجي.

وأكد حجي ان البورصة تسعى حاليا لزيادة السيولة، وستفتح الباب أمام إطلاق صناديق المؤشرات، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، مبرزا أن من المتوقع أن تشرع شركتان في طرح عام أولي خلال هذا العام بعد برنامج لإعداد الشركات الصغيرة والمتوسطة للإدراج بالبورصة.

وأضاف أنه حاليا غالبية الشركات العامة مدرجة بالبورصة، لكن بعض الشركات، مثل شركة الخطوط الملكية المغربية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفات، لا تزال مملوكة للدولة بالكامل، مشيرا الى أن بورصة الدار البيضاء ترغب في “زيادة السيولة، وفتح أسعار الفائدة قصيرة الأجل للمستثمرين الأجانب وإطلاق الصناديق المتداولة في البورصة” .

حاليا غالبية الشركات العامة مدرجة بالبورصة، لكن بعض الشركات، مثل شركة الخطوط الملكية المغربية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفات، لا تزال مملوكة للدولة بالكامل.

وقال ذات المتحدث انه يشك في خصخصة المكتب الشريف للفوسفاط، لكن ربما يمكن لشركة أو اثنتين من المجموعة أن يتم خصخصتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى