أخبار الدارسلايدر

أمام التصعيد الاسباني.. جوزيب بوريل يدعو مدريد والرباط الى “حل دبلوماسي” لـ”أزمة” الحدود البحرية

الدار/ تقارير

أمام اشتداد “الأزمة” بين المغرب واسبانيا عقب قرار المملكة بسط سيادتها البحرية على الأقاليم البحرية، قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، بعد ظهر اليوم الاثنين، ردا على سؤال حول الموضوع :”أنا مقتنع تماما بأن إسبانيا والمغرب سيكونان قادرين على حل هذه المشكلة عبر القنوات الثنائية”.

وأشاد كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي بوزيري خارجية البلدين، قائلاً إنهما سيكونان قادرين على حل هذه القضية “بطريقة منسقة”.

ولم تفلح التفسيرات التي قدّمها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن ترسيم الحدود البحرية في “طمأنة الجارة إسبانيا، التي توعدت باللجوء إلى الأمم المتحدة في حالة بسط سيادة المملكة البحرية على الأقاليم الجنوبية.

وهدد أنخل فيكتور توريس، رئيس الحكومة المحلية بجزر الكناري، خلال لقاء جمعه بوزيرة الخارجية في حكومة مدريد، عقب الزيارة الرسمية التي قامت بها إلى الرباط، بتقديم شكاية ضد المغرب لدى الأمم المتحدة، مبرزا أن “الحكومة الإسبانية تضمن لجزر الكناري وضع شكاية لدى الهيئة الأممية إذا ما أدرج المغرب مياه الأرخبيل ضمن حدوده البحرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى